الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

المكسيك تندد بـ"الجدار اللعين"... المعارضة تضغط على نييتو لالغاء زيارته لواشنطن

المصدر: "أ ف ب"
المكسيك تندد بـ"الجدار اللعين"... المعارضة تضغط على نييتو لالغاء زيارته لواشنطن
المكسيك تندد بـ"الجدار اللعين"... المعارضة تضغط على نييتو لالغاء زيارته لواشنطن
A+ A-

دان الرئيس المكسيكي إنريكي بينيا نييتو بقرار نظيره الأميركي دونالد ترامب بدء تشييد جدار حدودي بين البلدين. وتعهد بالدفاع عن المهاجرين المكسيكيين في الولايات المتحدة. وقال في تسجيل مقتضب بثه التلفزيون: "يؤسفني قرار الولايات المتحدة مواصلة بناء الجدار الذي يفرق بيننا من اعوام بدلا من ان يجمعنا، وأدينه". واضاف: "المكسيك لا تؤمن بالجدران. قلتها مرات عدة: المكسيك لن تدفع لأي جدار"، في إشارة إلى وعد ترامب بجعل الجارة الجنوبية تسدد ثمن تشييد الجدار.


تحت ضغط المعارضة المكسيكية التي دعته الى الغاء لقائه مع الرئيس الاميركي المقرر في 31 كانون الثاني، قال الرئيس نييتو انه ينتظر عودة وفد رفيع المستوى ارسله الى واشنطن، قبل ان يتخذ اي قرار "حول الخطوات المقبلة".


وقال وزير الخارجية المكسيكي لويس فيديغاراي الذي يزور واشنطن، لشبكة "تيليفيزا"، ان "الاجتماع سيعقد"، لكن يعود الى الرئيس المكسيكي الابقاء عليه او الغاءه.


ووقع الرئيس الأميركي الأربعاء مرسوما يطلق مشروع بناء الجدار على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، الوعد الاكثر رمزية ابان حملته الانتخابية. وبعيد اعلان ذلك، قال الرئيس المكسيكي انه طلب من 50 قنصلية لبلاده في الولايات المتحدة التحول "مدافعة حقيقية عن حقوق المهاجرين المكسيكيين". واضاف: "جالياتنا ليست وحيدة، والحكومة المكسيكية ستقدم اليها المساعدة القانونية التي تضمن الحماية اللازمة لها".


ويأتي هذا القرار الذي اثار جدلا بينما يزور وزيرا الخارجية والاقتصاد المكسيكيان واشنطن للاعداد للقاء بين رئيسي البلدين، بعد 5 اشهر من زيارة ترامب لمكسيكو التي اثارت غضب المكسيكيين.


في المكسيك، وطوال النهار دعا قادة المعارضة الرئيس الى الامتناع عن التوجه الى واشنطن. وكتبت المعارضة مارغاريتا زافالا، المرشحة المحتملة للحزب المحافظ للانتخابات الرئاسية سنة 2018، ان "اعلان بناء الجدار قبل الزيارة (بينيا نييتو) اهانة للمكسيك". واضافت على "تويتر" في تغريدة مع وسم #لا للجدار (نو ال مورو)، انه "يجب اعادة النظر في الزيارة".


من جهته، دعا ريوس بيتر، عضو مجلس الشيوخ عن حزب الثورة الديموقراطية اليساري المعارض، ثالث حزب سياسي في البلاد، الرئيس الى الغاء زيارته لواشنطن. ووصف اطلاق المشروع بـ"العمل العدائي".


اما عضو مجلس الشيوخ ميغيل باربوزا، احد قادة هذا الحزب، فرأى ان الجدار و"الهجوم" على "المدن الملاذات"- اي التي تريد حماية المهاجرين السريين- في الولايات المتحدة، "اعمال عدائية ضد المكسيك واميركا اللاتينية والعالم اجمع والحرية".


وحمل الرئيس المكسيكي السابق فينسينتي فوكس، احد اعضاء حزب الثورة الديموقراطية، بعنف على الناطق باسم البيت الابيض. وكتب في تغريدة على "تويتر": "شون سبايسر، قلت ذلك لدونالد ترامب. واقول لك الآن: المكسيك لن تدفع المال لهذا الجدار اللعين".


وكان ترامب اعلن الاحد انه يريد اعادة التفاوض حول اتفاق التبادل الحر لاميركا الشمالية الذي دخل حيز التنفيذ العام 1994 مع المكسيك وكندا. وحذر وزير الاقتصاد المكسيكي ايلديفونسو غاخاردو الثلاثاء من ان يلاده يمكن ان تنسحب من اتفاقية التبادل الحر اذا اضرت المفاوضات بمصالح المكسيك.


في المركز الحدودي بين تيخوانا شمال شرق البلاد، وسان دييغو في كاليفورنيا، لم يخف مكسيكيون قلقهم. وقال خوليان تامايو (49 عاما) الذي كان ينتظر في صف طويل بسيارته مع زوجته وابنته لدخول الولايات المتحدة حيث يعمل ان "الكثير من عناصر حرس الحدود مستبدون ووقحون. وترامب منحهم حرية ان يزيدوا ذلك".


اما ايكتور ريتاريا (29 عاما) الذي يدرس الهندسة المعمارية، فرأى ان المهاجرين "سيجدون طرقا اخرى للعبور" بطريقة غير مشروعة. لكنه ابدى خشيته ان يؤثر الجدار على "حركة السير، وان تصبح عمليات المراقبة اكثر صرامة".


ووعد بينيا نييتو الاثنين بانه لن تكون هناك "مواجهة، ولا خضوع" في المفاوضات مع ادارة ترامب التي ستتناول التجارة والهجرة خصوصا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم