الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

واشنطن تحذر رعاياها... لـ"تقويم دقيق لضرورة التوجّه الى تركيا"

المصدر: (أ ف ب)
واشنطن تحذر رعاياها... لـ"تقويم دقيق لضرورة التوجّه الى تركيا"
واشنطن تحذر رعاياها... لـ"تقويم دقيق لضرورة التوجّه الى تركيا"
A+ A-

حذرت واشنطن رعاياها اليوم، من مخاطر متزايدة بتعرضهم لهجمات في #تركيا، وذلك على خلفية تصعيد في الخطاب المعادي للولايات المتحدة.
وحذرت وزارة الخارجية الاميركية في بيان صدر مساء أمس على موقعها الالكتروني رعاياها من "مخاطر متزايدة بحصول هجمات"، ودعتهم الى "تقويم دقيق لضرورة توجههم الى تركيا في الوقت الحالي".


وتابعت الوزارة: "كما ان التصعيد في الخطاب المعادي للاميركية يمكن ان يحمل افرادا معزولين على تنفيذ اعمال عنف ضد رعايا اميركيين".
وياتي التحذير في الوقت الذي تشهد فيه تركيا حملة غير مسبوقة من الاعتداءات التي تنسبها الى المتمردين الاكراد او تنظيم الدولة الاسلامية.


واوقع اعتداء تبناه التنظيم الجهادي واستهدف مرقصا في اسطنبول ليلة رأس السنة 39 قتيلا غالبيتهم من الاجانب بالاضافة الى عشرات الجرحى.
وكانت الولايات المتحدة امرت في تشرين الاول برحيل اسر طواقمها في القنصلية العامة في اسطنبول بسبب مخاطر الاعتداءات.


من جهة اخرى، شهد الخطاب المعادي للولايات المتحدة تصعيدا في تركيا في الاشهر الاخيرة على خلفية التوتر بين انقرة وواشنطن حول المقاتلين الاكراد في سوريا وتسليم الولايات المتحدة لداعية مقيم في المنفى في اراضيها تتهمه انقرة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب في تموز.


وغالبا ما يتهم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان السلطات الاميركية بتسليح قوات كردية يعتبرها "ارهابية" في شمال سوريا.


كما ان الصحف الموالية للحكومة التركية ومسؤولين محليين يرددون غالبا ان وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) تقف وراء الانقلاب الفاشل في 15 تموز ووراء اغتيال السفير الروسي في انقرة في كانون الثاني الماضي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم