من اصل 176 دولة... لبنان في هذه المرتبة في مؤشر الفساد

25 كانون الثاني 2017 | 12:32

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

  • المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

للعام الخامس على التوالي، تصدرت الدانمارك قائمة دول العالم الأقل فسادا وفقا لمؤشر الفساد لعام 2016 الصادر عن "منظمة الشفافية الدولية" (مقرها في برلين)، كما شاركتها نيوزيلندا في الترتيب لحصولها على مجموع النقاط عينه، وتراجع ترتيب الولايات المتحدة إلى المركز 18 مع تراجع مجموع نقاطها اثنتين إلى 74. أما #لبنان فاحتل المرتبة 136 عالميا من اصل 1766 دولة شملها التقرير، وبذلك يكون قد تراجع عن الموسم الماضي 133 مرتبة.

ويلاحظ في ترتيب الدول العربية، تراجع ترتيب معظمها عدا الإمارات (66 نقطة) التي ارتفع ترتيبها مركزا واحدا، بينما تراجعت قطر (61 نقطة) بشكل لافت للمركز 31، والسعودية التي بلغ مجموع نقاطها 46 للترتيب الـ62.

وأشار تقرير المنظمة إلى أن نتائج تحرك المؤشر هذه السنة تظهر العلاقة بين الفساد وعدم المساواة التي تخلق حال من الحرمان من المتطلبات الأساسية للمعيشة، مع عدم التوزيع العادل الثروة، معتبرا أن الفشل في السيطرة على الفساد وتوسع انعدام المساواة يغذي الشعبوية على نحو متزايد.

ويتدرج مؤشر رصد الفساد العالمي الذي يرصد تحركه في 176 دولة بين صفر إلى 100 نقطة، وكلما ارتفع عدد النقاط واقترب من المئة دلّ ذلك على ضعف الفساد وندرة الرشوة والمحسوبيات والعكس صحيح.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard