الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

قاتلان "سيشنقان حتى الموت" في غزة... حكمان بالاعدام يصدران في يوم واحد

المصدر: "أ ف ب"
قاتلان "سيشنقان حتى الموت" في غزة... حكمان بالاعدام يصدران في يوم واحد
قاتلان "سيشنقان حتى الموت" في غزة... حكمان بالاعدام يصدران في يوم واحد
A+ A-

اصدرت محكمتان فلسطينيتان في قطاع غزة حكمين بالاعدام في يوم واحد على فلسطينيين ادينا بالقتل، على ما اعلن المجلس الاعلى للقضاء والمركز الفلسطيني لحقوق الانسان.


وقال مجلس القضاء الاعلى في غزة في بيانين ان محكمة في مدينة غزة، واخرى في دير البلح وسط القطاع، اصدرتا حكمين بالاعدام شنقا حتى الموت على شخصين ادينا بتهمة القتل.


واعلن المركز الفلسطيني لحقوق الانسان ان احد احكام الاعدام "اصدرته محكمة بداية دير البلح، ويقضي بإعدام المواطن غ.إ (50 عامًا) من سكان وسط قطاع غزة شنقاً حتى الموت، بعدما أدانته بقتل شقيقه (30 عامًا) قصدا".


واشار الى ان "حكما آخر صدر في اليوم نفسه من محكمة بداية غزة بإعدام المواطن خ.ش شنقاً حتى الموت، وهو من سكان مدينة غزة، بتهمة قتل المواطن ن.أ، بالاشتراك مع آخر".


وندد المركز باحكام الاعدام، معربا عن قلقه "تجاه الاسراف الملاحظ في استخدام هذه العقوبة في قطاع غزة، في ظل غياب الكثير من ضمانات المحاكمة العادلة ونقص امكانات التحقيق". واشار الى ان عدد احكام الاعدام الصادرة منذ بداية 2017 يصل الى اربعة مع هذه الحكمين".


وافاد ان 35 حكماً بالإعدام نفذت منذ تأسيس السلطة الفلسطينية، منها 33 حكماً في قطاع غزة، وحكمان في الضفة الغربية. ويعاقب القانون الفلسطيني بالاعدام جرائم التعامل مع اسرائيل والقتل والاتجار بالمخدرات، على ان يصادق الرئيس الفلسطيني على هذه الاحكام. لكن حركة "حماس" لا تعترف بشرعية الرئيس محمود عباس الذي تقول ان ولايته انتهت العام 2009.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم