الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

مؤتمر استانا... الاتفاق على "آلية" لتثبيت وقف اطلاق النار

المصدر: "أ ف ب"
مؤتمر استانا... الاتفاق على "آلية" لتثبيت وقف اطلاق النار
مؤتمر استانا... الاتفاق على "آلية" لتثبيت وقف اطلاق النار
A+ A-

اتفقت #روسيا و #تركيا و #ايران، الدول الراعية لمحادثات السلام في شأن سوريا في #استانا، على انشاء آلية لتطبيق ومراقبة وقف اطلاق النار في سوريا في ختام يومين من المحادثات بين وفدي النظام والفصائل المعارضة.
وقال وزير خارجية كازاخستان خيرات عبد الرحمنوف اثناء تلاوته البيان الختامي للقاء استانا انه تقرر "تأسيس آلية ثلاثية لمراقبة وضمان الامتثال الكامل لوقف اطلاق النار ومنع اي استفزازات وتحديد كل نماذج وقف اطلاق النار".
وكان مبعوث الامم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا يأمل بانشاء هذه الالية وقد دعمتها ايضا المعارضة التي تأمل "تجميد العمليات العسكرية" خصوصا في وادي بردى وهي منطقة رئيسية لتزويد دمشق بالمياه دارت فيها معارك ليل الأحد الاثنين.
وقالت الدول الثلاث أيضا إنها تدعم مشاركة المعارضة السورية في محادثات السلام المقبلة التي ستعقد في جنيف في 8 شباط برعاية الأمم المتحدة.
وشدد البيان على أنه "لا يوجد حل عسكري للنزاع، وأنه من الممكن فقط حله عبر عملية سياسية".
وقالت روسيا وايران حليفتا دمشق، وتركيا الحليف الرئيسي لفصائل المعارضة انها ستسعى "عبر خطوات ملموسة وباستخدام نفوذهم على الاطراف، الى تعزيز نظام وقف اطلاق النار" الذي دخل حيز التنفيذ في 30 كانون الاول وادى الى خفض العنف رغم خروقات متكررة.
وورد في البيان ايضا أحد المطالب الرئيسية لوفد النظام وهو الفصل بين المعارضين "المعتدلين" وجهاديي تنظيم الدولة الاسلامية وجبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا).
ولم يوقع اي من الطرفين السوريين على البيان الختامي ولم تحصل اي جلسة مفاوضات مباشرة بينهما، وكانا ممثلين بالدول الراعية للقاء استانا.


من جهته، اعلن رئيس وفد فصائل المعارضة السورية في محادثات استانا محمد علوش ان النظام السوري وايران يتحملان مسؤولية عدم احراز "تقدم يذكر" في هذه المباحثات.
وقال علوش "الى الآن لا يوجد تقدم يذكر في المفاوضات بسبب تعنت إيران والنظام" وذلك في ختام يومين من محادثات السلام حول سوريا في عاصمة كازاخستان.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم