الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

هولاند مُرحِّباً: عملية السلام في كولومبيا "مثال للعالم"

المصدر: (أ ف ب)
هولاند مُرحِّباً: عملية السلام في كولومبيا "مثال للعالم"
هولاند مُرحِّباً: عملية السلام في كولومبيا "مثال للعالم"
A+ A-

رحّب الرئيس الفرنسي فرنسوا #هولاند في بوغوتا بعملية السلام في #كولومبيا، التي وصفها بأنها "مثال للعالم"، مؤكدا لنظيره الكولومبي خوان مانويل سانتوس دعم فرنسا.


وقال هولاند إن "ما أنجزتموه من خلال اتفاق السلام هذا هو (...) انتصار لكولومبيا"، مع إنهاء أكثر من 50 عاما من نزاع "أسفر عن مقتل عشرات الآلاف وتشريد الملايين".


وأضاف الرئيس الفرنسي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الكولومبي أن الاتفاق "مثال للعالم. إذ أن هذه النتيجة تثبت أنه من خلال التفاوض والحوار والمثابرة والرؤية، يمكننا التوصل إلى حل للنزاعات".


وأكد هولاند أنه "يجب على المجتمع الدولي أن يكون إلى جانبكم، والهدف الأول من زيارتي إلى كولومبيا هو إظهار أن فرنسا هنا، ليس فقط لدعمكم بل لمرافقتكم".


وتابع: "سأذهب معكم (...) لأرى على الأرض منطقة تسليم سلاح، وكيف يمكننا تسريع عملية نزع السلاح وتسليمه، وبالتالي تنفيذ اتفاق السلام".
ومن المتوقع أن يتوجه الرئيسان الثلثاء إلى منطقة كالي (جنوب غرب) لتفقد "آلية رصد" اتفاق السلام بين الحكومة والقوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) برعاية الأمم المتحدة.


وبموجب الاتفاق الذي أبرم في 24 تشرين الثاني، يتعين على عناصر فارك التجمع في 27 منطقة من كولومبيا لتسليم اسلحتهم فيها بشكل تدريجي خلال مدة أقصاها ستة أشهر.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم