الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ماي اوّل زعيمة غربية تلتقي ترامب... الاتحاد الاوروبي يحذر بريطانيا

المصدر: أ ف ب
ماي اوّل زعيمة غربية تلتقي ترامب... الاتحاد الاوروبي يحذر بريطانيا
ماي اوّل زعيمة غربية تلتقي ترامب... الاتحاد الاوروبي يحذر بريطانيا
A+ A-

 


حذر الاتحاد الاوروبي بريطانيا من اجراء اية مفاوضات تجارية رسمية بهدف ابرام اتفاقيات ثنائية مع دول من خارج صفوفه، قبل ان تخرج رسميا من الاتحاد.


ويأتي التحذير الذي اطلقته المفوضية الاوروبية قبل زيارة تقوم بها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الجمعة لواشنطن للقاء الرئيس الاميركي الجديد دونالد ترامب، وسط احتمال ان تناقش معه ابرام اتفاق تجارة.


وقال المتحدث باسم المفوضية مارغاريتيس شيناس للصحافيين في بروكسيل: "التجارة امر حصري للاتحاد الاوروبي. تستطيع طبعا ان تناقش وتبحث. لكن لا تستطيع التفاوض على اتفاق تجارة الا بعد ان تترك الاتحاد الاوروبي". الا انه اضاف: "لا يوجد اي شيء في معاهدات الاتحاد الاوروبي يحظر اجراء مناقشات تجارية".


وتتولى المفوضية الاوروبية مسألة سياسة التجارة للاتحاد الاوروبي الذي يضم 28 بلدا، وتقود محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد (بريكست). ويتوقع ان تطلق ماي مفاوضات "بريكست" في آذار، واجرت مفاوضات تجارية مع الهند واوستراليا ونيوزيلندا.


ووضعت بريطانيا في صلب سياستها التوصل السريع الى اتفاقيات تجارية ثالثة مع دول من خارج الاتحاد الاوروبي، بينها الولايات المتحدة والصين، لحماية الاقتصاد البريطاني بعد "بريكست".


وستكون ماي اول زعيمة غربية تزور البيت الابيض بعد تسلم ترامب الرئاسة. وصرحت كيليان كونواي المساعدة البارزة لترامب لشبكة "ان بي سي" الاحد ان ماي وترامب "سيساعدان في اعادة التفاوض على التجارة بين الولايات المتحدة وبريطانيا".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم