الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

مواقف وحملات رافضة لترؤس رومان بولانسكي لجنة جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية

المصدر: (و ص ف)
مواقف وحملات رافضة لترؤس رومان بولانسكي لجنة جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية
مواقف وحملات رافضة لترؤس رومان بولانسكي لجنة جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية
A+ A-

وصفت وزيرة حقوق النساء في فرنسا لورنس روسينيول أمس الجمعة، اختيار المخرج الفرنسي - البولندي رومان بولانسكي لترؤس لجنة جوائز "سيزار"، أعرق المكافآت السينمائية الفرنسية، بأنه "مستغرب" و"صادم". وقالت روسينيول في تصريحات لاذاعة "فرانس كولتور" الفرنسية: "أرى من المستغرب والصادم ألا تعار قصة اغتصاب في حياة رجل أي اهتمام".
ويلاحق مخرج أفلام "تيس" و"ذي بيانيست" و"روزميريز بايبي" و"تشاينا تاون" أمام القضاء الأميركي بتهمة الاغتصاب المفترض لفتاة قاصر في عام 1977.
وأشارت الوزيرة الفرنسية الى ان "هذا الخيار يؤشر من جانب الذين قرروا تعيينه رئيساً للجنة سيزار الى لامبالاة تجاه الوقائع المنسوبة اليه"، مضيفة "في الواقع، لا يرى المنظمون أي خطورة في أن يكون رومان بولانسكي ملاحقاً في الولايات المتحدة وفي سجله اغتصاب (...) طفلة في سن الثالثة عشرة". ودعت جمعية ناشطة في الدفاع عن حقوق النساء الى تظاهرة في نهاية شباط المقبل، خلال حفل توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية، احتجاجاً على اختيار المخرج الفرنسي - البولندي رومان بولانسكي لترؤس اللجنة المسؤولة عن توزيع هذه الجوائز.
وقالت المتحدثة باسم جمعية "أوزيه لوفيمينيسم" كلير سير كومب لوكالة "فرانس برس": "بصرف النظر عن جودة النتاج السينمائي لبولانسكي لا يمكننا التغاضي عن إفلاته منذ أربعين عاماً من القضاء الأميركي". ودعت هذه الجمعية الى تجمع في 24 شباط أمام قاعة بلييل في باريس التي تستضيف حفل توزيع جوائز "سيزار" بنسختها الثانية والأربعين.
وقالت الجمعية: "في وقت يدور نقاش في شأن المهل الجنائية لسقوط الأحكام بمرور الزمن بالنسبة إلى ضحايا العنف الجنسي (...)، تأتي تسمية بولانسكي (لهذه المهمة) بمثابة استهزاء مسيء للضحايا الكثر لجرائم الاغتصاب والاعتداء الجنسي"، منددة بما اعتبرته "موقفاً متسامحاً لا يزال موجوداً في المجتمع بإزاء موضوع الاغتصاب في فرنسا".
واعتبرت سير كومب أن "ثمة أشخاصاً آخرين بلا شك يتمتعون بالموهبة عينها كبولانسكي، لم لا تسند مهمة رئاسة هذه الحفلة لنساء؟" كذلك اطلقت عريضة تطالب "بتنحية رومان بولانسكي عن رئاسة لجنة جوائز سيزار" جمعت أكثر من 25 الف توقيع حتى مساء الخميس.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم