من أين تحصل السيدة الأميركية الأولى على المال؟

20 كانون الثاني 2017 | 12:07

في ظلّ أجواء الانتخابات الأميركية وانتقال الرئيس السابق باراك أوباما من البيت الأبيض وتسلّم ترامب الرئاسة، يطرح عدد كبير من الناس أسئلة مختلفة تشغل الرأي العام ومنها: ما قيمة المبلغ الذي يتقاضاه الرئيس الأميركي؟ ما هو دور السيدة الأولى وهل تتقاضى المبلغ نفسه الذي يتقاضاه الرئيس؟ إليكم، إذاً، الإجابات عن كل هذه الأسئلة، وفق ما ذكر موقع "مترو" البريطاني.
بلغ الراتب السنوي للرئيس السابق باراك اوباما ما يقارب الـ400 ألف دولار. أمّا عندما سئل دونالد ترامب عن قيمة راتبه، فأجاب:"لا أعرف قيمة المبلغ تحديداً، فإذا حصلت وبحسب القانون على دولار واحد سنوياً فلن أرفضه. وبأي حال لن أتسلّم الراتب بل سأتبرع به للأعمال الخيرية". فهل حقاً سيكون ترامب الرئيس الأميركي الثالث في التاريخ الذي يتبرع براتبه للأعمال الخيرية بعد هربرت هوفر وجون كينيدي؟ الوقت كفيل بإثبات ذلك.
أمّا بالنسبة للسيدة الأولى، فيُقال أنّها تتقاضى نصف راتب زوجها أو على الأقل مبلغاً يليق بمنصبها باعتبارها شخصية رفيعة المستوى. ولكن الجواب الصادم هو أنّها لا تتقاضى أي راتب كما لا يتم تعويضها من الحكومة الاتحادية باعتبار أنّها ليست المنتخبة بل هي فقط زوجة الرئيس المنتخب. إضافة إلى ذلك، لا يحق لزوجها تعيينها في أي منصب، إذ يعدّ ذلك من المحسوبية.

ما هو دور السيدة الأولى؟
يقتصر دور السيدة الأولى على تنظيم المناسبات الاجتماعية والاحتفالات الرسمية في البيت الأبيض، إضافة إلى تنظيم وظائف الدولة إمّا مع أو بدلاً من الرئيس لكونها سكرتيرة الرئيس التنفيذية. ولأجل ذلك، قرّرت الحكومة أخيراً منح السيدة الأولى مبلغاً رمزيًا كتعويض لأعمالها وهو 173500 دولار. وقد علّق اوباما على هذا الموضوع معتبراً أنّ "لا عدل في توزيع الأجور ويحق للسيدة الأولى أن تتقاضى راتباً رسمياً".


من أين تحصل ميشال أوباما وميلانيا ترامب على المال؟
تعمل ميشال أوباما مديرةً تنفيذية لأحد المستشفيات ويصل راتبها الذي تبرّعت به إلى حوالى 212000 دولار. وبالنسبة لملابسها في المناسبات الرسمية، فتقدم لها كهدية من المصممين، ثم تحفظ في دار المحفوظات الوطنية. أمّا ميلانيا ترامب فاشتهرت قبل أن تكون السيدة الأولى بكونها عارضة أزياء ومصممة مجوهرات وممثلة ومتخصصة في علم الاجتماع.

من هي أوّل سيدة أولى في الولايات المتحدة؟
رغم أنّ هذا اللقب لم يطلق عليها إلّا بعد وفاتها، تعتبر مارثا واشنطن، زوجة جورج واشنطن، أول سيدة أولى للولايات المتحدة الأميركية. وقد اعترفت مارثا في رسالة إلى أحد أقاربها أنّها لم تتمتع بدورها كسيدة أولى، وشبّهت نفسها بسجينة الدولة.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard