الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"إل تشابو" في عهدة الولايات المتحدة

المصدر: "أ ف ب"
"إل تشابو" في عهدة الولايات المتحدة
"إل تشابو" في عهدة الولايات المتحدة
A+ A-

سلمت المكسيك الخميس تاجر المخدرات "إل تشابو" غوسمان الى الولايات المتحدة وقد وصل الى نيويورك بعد رفض المحكمة المكسيكية العليا لطلبات طعن اخيرة تقدم بها.
وقالت وزارة الخارجية المكسيكية ان "إل تشابو" الذي اعترض على تسليمه للولايات المتحدة بكل الوسائل القانونية الممكنة "سلم الى السلطات الاميركية".
وكتب وزير الداخلية المكسيكي ميغيل انخيل اوسوريو شونغ في تغريدة على تويتر ان غوسمان "سلم بعد الظهر (الخميس) وسيواجه الملاحقات الجنائية ضده".
وحطت الطائرة التي اقلت غوسمان في مطار لونغ آيلاند ماك آرثر في ايسليب في ولاية نيويورك، على ما جاء في بيان صادر عن وزارة العدل الاميركية. وذكرت وسائل اعلام اميركية انه سيمثل الجمعة امام محكمة فدرالية في بروكلين.
وتتهم السلطات الاميركية زعيم عصابة "سينالوا" الذي يتمتع بنفوذ كبير بانه ادخل كميات كبيرة من المخدرات الى الولايات المتحدة وغذى حربا بين كارتلات التهريب في المكسيك. وهو ملاحق في ولايتي تكساس وكاليفورنيا خصوصا بتهم تهريب مخدرات وقتل وغسل اموال.
وقالت وزارة العدل الاميركية انها "تعبر عن شكرها للحكومة المكسيكية على تعاونها الواسع ومساعدتها لضمان امن عملية تسليم غوزمان".
وكان "إل تشابو" اوقف مجددا في كانون الثاني/يناير 2016 في معقله في سينالوا في شمال غرب المكسيكو واودع مجددا في سجن التيبلانو. وكان قد هرب من هذا السجن في تموز/يوليو 2015 عبر نفق يمتد على اكثر من كيلومتر.
ونقل بعد ذلك في ايار/مايو الماضي الى سجن في سيوداد خواريس (شمال) بالقرب من الحدود مع ولاية تكساس الاميركية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم