السينما الأوروبية في متروبوليس... هذه الأفلام المشاركة وموعد عرضها!

19 كانون الثاني 2017 | 19:58

عقدت رئيسة بعثة #الاتحاد_الأوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن مؤتمراً صحافياً اليوم، قدّمت فيه الدورة الثالثة والعشرين لمهرجان #السينما الأوروبية التي ستقام من 26 كانون الثاني إلى 6 شباط في سينما متروبوليس- أمبير صوفيل (الأشرفية). وتتولى البعثة تنظيم المهرجان بالتعاون مع سفارات الدول الأعضاء في الاتحاد ومراكزها الثقافية، وفي رعاية وزارة الثقافة.

يفتتح المهرجان الخميس 26 الجاري، بالفيلم الإيطاليPerfetti sconosciuti (غرباء تماماً) للمخرج باولو جينوفيزي، الذي نال جائزة دايفد دوناتيلو لأفضل فيلم العام 2016. ويتضمن مجموعة منوعة من العروض والأحداث، هي: 34 فيلماً روائياً حديثاً من دول الاتحاد الأوروبي، مما يسمح للجمهور بمشاهدة أفلام تميزت وحازت على جوائز في أهم المهرجانات العالمية، فضلاً عن أول أو ثاني إنتاج لمخرجين واعدين، إلى فيلمين تكريماً للمخرج البولندي أندريه فايدا الذي توفي في تشرين الأول الماضي، وفيلم روائي من سويسرا وصربيا وأوكرانيا، ضيوف المهرجان هذه السنة. كما يقدّم 12 فيلماً قصيراً من إخراج طلاب من 12 معهد سينما في لبنان، سيجري عرضها خلال "ليلة الأفلام القصيرة للطلاب اللبنانيين" التي ستُختتم بمنح جائزتين لأفضل فيلمين. ومن بين الأفلام الروائية الطويلة، يعرض المهرجان فيلمين للأطفال.
كذلك، سيعرض الفيلم الألماني الفرنسي Vampyr للمخرج كارل تيودور دريير الذي أنتج العام 1932، بالتعاون مع جمعية متروبوليس. وسيترافق العرض بعزف حي من تأليف فرقة البوست روك اللبنانية المعروفة كينيماتيك وأدائها. كما سيعرض الفيلم البرتغالي الليالي العربية المؤلف من ثلاثة أجزاء للمخرج البرتغالي ميغيل غوميز، والمرتكز على قصص ألف ليلة وليلة، وسيكتشف الجمهور اللبناني هذا "المزيج الساحر والمدهش من القصص" لثلاث ليالي.
ومن أجل تشجيع المواهب الشابة، يمنح المهرجان – للسنة السادسة عشر توالياً – جائزتين للأفلام القصيرة من إخراج طلاب في معاهد الفنون السمعية والبصرية اللبنانية. ويكافئ الفائزين بإتاحة الفرصة لهما لحضور مهرجان دولي بارز للأفلام القصيرة في أوروبا، وذلك بفضل معهد غوتيه والمعهد الفرنسي في لبنان. وتتألف لجنة التحكيم من مكلفين بشؤون الثقافة في سفارات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومراكزها الثقافية في لبنان ومن نقاد سينمائيين لبنانيين.
وفي جهد مستمر لدعم الثقافة الأوروبية وإيصالها إلى أكبر فئة من الجمهور في لبنان، سيقام مهرجان السينما الأوروبية هذه السنة في النبطية (5-7 شباط)، وصور (8-10 شباط)، ودير القمر (7-10 شباط)، وزحلة (13-16 شباط)، وبعلبك (16-17 شباط)، وجونيه (13-20 شباط)، وطرابلس (22-25 شباط)، حيث سيُعرض عدد من الأفلام في هذه المدن السبع، بالتعاون مع المعهد الثقافي الفرنسي فيها.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard