السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

رئيس "أوروغروب" يتوصّل الى خلاصة: اوروبا ستكون وحيدة في السنوات المقبلة

المصدر: "أ ف ب"
رئيس "أوروغروب" يتوصّل الى خلاصة: اوروبا ستكون وحيدة في السنوات المقبلة
رئيس "أوروغروب" يتوصّل الى خلاصة: اوروبا ستكون وحيدة في السنوات المقبلة
A+ A-

قال رئيس مجموعة "أوروغروب" يروين ديسلبلوم ان الاتحاد الاوروبي سيكون "وحيدا" في "الاعوام المقبلة"، بعدما اصبح دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة، متداركا ان ذلك قد يكون "امرا جيدا".


ويبدو ترامب الذي ايّد "بريكست" ولم يوفر الحلف الاطلسي من انتقاداته، عازما على ممارسة سياسة قومية وحمائية تبعده من الحليف الاوروبي. وصرح ديسلبلوم في بروكسيل، قبل اجتماع لمجموعة "أوروغروب" التي تضم وزراء المال الـ19 في منطقة الأورو: "توصلت الى خلاصة مفادها اننا سنكون وحيدين في السنوات المقبلة. وهذا الامر قد يكون جيدا". واضاف: "قد تكون اوروبا تحتاج الى هذا الامر لتقوم بعمل مشترك فعلي".


ويستقبل ترامب الجمعة في واشنطن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي التي ستكون اول مسؤولة اجنبية تلتقيه بهدف تحديد ملامح العلاقة التجارية المقبلة بين البلدين.


من جهته، قال المفوض الاوروبي للشؤون الاقتصادية بيار موسكوفيسي ان "هناك معطى اميركيا جديدا علينا ان ننظر اليه بكثير من اليقظة والانتباه". واضاف: "هناك رئيس جديد مع خيارات سياسية ترتسم بسرعة معينة"، لافتا الى ان "بعضها يؤكد مثلا توجها قوميا، توجها حمائيا". لكنه تابع: "انهم حلفاء، انهم اصدقاء وسيبقون".


واعتبر ان "هذا المناخ" سيدفع الاتحاد الاوروبي الى ان يكون "اكثر فاعلية واكثر قوة ووحدة". واكد ان "الاورو لن ينهار، ليس بعد 18 شهرا، ولا بعد 10 سنوات"، وذلك ردا على تيد مالوش الذي سيكون السفير الاميركي المقبل لدى الاتحاد الاوروبي، والذي توقع في مقابلة مع "بي بي سي" نهاية محتملة للأورو.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم