الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

تظاهرات شارك فيها الآلاف... لا لحظر مهرجان ترويض الثيران (صور)

المصدر: (رويترز)
تظاهرات شارك فيها الآلاف... لا لحظر مهرجان ترويض الثيران (صور)
تظاهرات شارك فيها الآلاف... لا لحظر مهرجان ترويض الثيران (صور)
A+ A-

تعطلت مفاصل الحياة في ولاية تاميل نادو الهندي اليوم، بسبب تظاهرات شارك فيها الآلاف للمطالبة باستئناف الاحتفال بمهرجان ترويض الثيران التقليدي مما استدعى طلب حاكم الإقليم التدخل من رئيس الوزراء ناريندرا مودي.


وطالب المحتجون بأن تلغي الحكومة الاتحادية قرارا أصدرته المحكمة العليا بحظر مهرجان "جاليكاتو" وهو تقليد خطر يقوم فيه الشبان والرجال بمصارعة ثيران هائجة وطلبوا من مودي السماح بإقامته من جديد.


وأقفلت الآلاف من المصانع الصغيرة والمتاجر والمدارس في ولاية تاميل نادو لليوم الثاني على التوالي اليوم الخميس بسبب المظاهرات الواسعة ضد الحظر وتجمعت الحشود الأكبر عند شاطئ مارينا لمدينة شيناي عاصمة الولاية.


وحمل الأطفال لافتات تتهم منظمات حقوق الحيوان والقضاء بالتسبب بحظر التقليد الذي يعتبرونه نوعا من الرياضة و جزءا أساسيا من مهرجان بونجال للحصاد الذي يحتفل به الهندوس بعد موسم الشتاء.


وقال كانيموزي سوبرامانيان (23 عاما) وهو طالب جامعة يقود تظاهرات الشباب: "إنها رياضة بدائية ونحن نحبها. لا احد لديه الحق في إيقاف نشاط رياضي".


وتوجه حاكم الإقليم أو. بانيرسلفام إلى العاصمة الاتحادية نيودلهي ليطلب من مودي إصدار مرسوم يتيح إعادة الاحتفال بالمهرجان من جديد هذا العام.
وفشلت المحادثات بين حكومة الولاية وقادة المظاهرات يوم الثلاثاء في التوصل إلى حل يسمح بإقامة المهرجان.


ورفض المشاركون من الأحزاب السياسية وطلاب الجامعات وجماعات ثقافية التفرق مما أربك الشرطة في محاولاتها السيطرة على المظاهرات.


وقال مكتب رئيس الوزراء: "على الرغم من تقديرنا للأهمية الثقافية لجاليكاتو إلا أن رئيس الوزراء يرى أن المسألة هي حاليا قضائية"، في إشارة إلى الحكم النهائي المنتظر من أعلى محكمة في الهند بشأن قرار اتحادي اتخذ عام 2016 بالسماح بالاحتفال بالمهرجان.


وتصاب مئات الثيران الهائجة سنويا لأن المشاركين فيه يلوون أذيالها ويضربونها أو حتى يطعنونها بالسكاكين للسيطرة عليها.


كما أصيب أكثر من 1200 مشاهد في مثل هذه الاحتفالات بين 2010 و2014 وفق ما قالت منظمة (بيتا) للرفق بالحيوان.






(أ ف ب).


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم