السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

الاتحاد الأوروبي يدعم السلطة الجديدة ويدعو إلى إنجاز الانتخابات التشريعية

A+ A-


رحّب الاتحاد الأوروبي بانتخاب الرئيس ميشال عون وتشكيل حكومة وفاق وطني برئاسة سعد الحريري، "مما وضع حداً لجمود طال أمده أصاب المؤسسات السياسية"، مشيدا بالرئيس تمام سلام على قيادته في ظروف صعبة.
وبحسب الخلاصات الخاصة بلبنان الصادرة عن اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الثمانية والعشرين أمس في بروكسل، رحب الاتحاد بالبيان الوزاري للحكومة وبطموحه إلى "استعادة الثقة". وفي هذا الإطار، دعا لبنان إلى إجراء الانتخابات التشريعية في موعدها هذه السنة "وضمان عملية سلسة وشفافة، تمسكاً بالتقليد الديموقراطي العريق للبنان"، معربا عن استعداده لتقديم الدعم لهذه العملية.
كذلك رحب الاتحاد "بعزم الأطراف السياسية على متابعة العمل بالروحية البناءة نفسها وفي جو من الوحدة الوطنية. فهذا أساسي لاستقرار لبنان لضمان حسن سير عمل المؤسسات الديموقراطية ومعالجة التحديات السياسية والأمنية والاجتماعية والاقتصادية التي تواجهها البلاد المثقلة نتيجة النزاع في سوريا. وتعتبر الحرية والتنوع في لبنان نموذجاً للمنطقة ككل، وهما يتلاءمان مع قيمنا المشتركة ويجب حمايتهما".
وجدد الاتحاد تأكيد التزامه وحدة لبنان وسيادته واستقراره واستقلاله وسيادة أراضيه، وأهمية الالتزام المستمر بسياسة النأي بالنفس عن النزاعات الإقليمية كلها وفقاً لإعلان بعبدا، كما شدد على أهمية الالتزام المستمر بالتنفيذ الكامل لواجباته الدولية، بما فيها قرارات مجلس الأمن الدولي 1559 و1680 و1701 و1757، مشيدا بدور الجيش وقوات "اليونيفيل" في حفظ السلام والاستقرار في الجنوب.
وأكد دعم الجهود اللبنانية في محاربة الإرهاب ومنع التطرف، والتزامه دعم الجيش.
وفي الخلاصات أيضا، أن أولويات الشراكة بين الاتحاد ولبنان تبقى إطاراً صلباً للعلاقات وللدعم المستمر من الاتحاد، لتحفيز النمو الاقتصادي الذي يشمل تطوير قطاعي الطاقة والبنى التحتية، وتنفيذ الإصلاحات الطارئة وخطط التنمية للبلاد. ويشعر الاتحاد بالتشجيع نتيجة التزام القيادة الجديدة في لبنان تعزيز حكم القانون، بما في ذلك مكافحة الفساد والحكم الرشيد وزيادة مشاركة النساء والشباب.
وأشاد الاتحاد "بالجهود الاستثنائية للبنان في استضافة أكثر من 1.1 مليون لاجئ سوري إلى حين تلبية شروط عودتهم إلى بلدهم، وهو يحترم بالكامل التزاماته في مؤتمر لندن ويتطلع إلى متابعة تعاونه مع الحكومة الجديدة. كما يشيد بدعم لبنان للاجئين الفلسطينيين، بمن فيهم من فروا أخيراً من سوريا. وهو عازم على متابعة دعمه للبنان ويدعو الشركاء الإقليميين والأسرة الدولية إلى تعزيز دعمها للسلطات اللبنانية
الجديدة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم