الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

عون: المسيحيون يفقدون وجودهم ككلّ إذا خسروا حضورهم السياسي

عون: المسيحيون يفقدون وجودهم ككلّ إذا خسروا حضورهم السياسي
عون: المسيحيون يفقدون وجودهم ككلّ إذا خسروا حضورهم السياسي
A+ A-

أعلن رئيس الجمهورية ميشال عون "أننا نعيش أزمة وجود في الشرق الاوسط"، داعياً الى "النظر بشكل استثنائي الى هذا الموضوع، فإذا فقدنا وجودنا السياسي فقدنا وجودنا ككل، لأنه هو الذي يحمي".
وقال لدى استقباله في بعبدا وفد اللجنة التنفيذية لمجلس كنائس الشرق الاوسط، والذي ضم بطريرك الروم الارثوذكس يوحنا العاشر يازجي، وبطريرك السريان الارثوذكس في العالم مار اغناطيوس افرام الثاني، وممثلين لمختلف العائلات المسيحية، والامين العام للمجلس الاب ميشال جلخ، "إن الدين المسيحي لا يسقط بالدبابات والمدافع والطائرات، بل عبر الإغراق بالمال والخوف من هذه الاسلحة ومفاعيلها"، معتبراً أن "تناقص عدد المسيحيين في دول المنطقة، عائد ليس الى الحروب فحسب، بل ايضا الى عدم وجودهم في ادارة السلطة والشأن العام".


وفد أممي
من جهة أخرى، أبدى عون للمنسقة الخاصة للأمم المتحدة سيغريد كاغ ونائبها فيليب لازاريني، تقديره للدعم الذي يلقاه لبنان من المنظمات التابعة للامم المتحدة، مؤكدا "استمرار التعاون الكامل معها في كل المجالات، وخصوصا التنسيق بين الجيش اللبناني والقوة الدولية العاملة في الجنوب، مما أدى الى تعزيز الاستقرار فيه".
ونقلت اليه كاغ تحيات الامين العام الجديد انطونيو غوتيريس، ثم عرضت ولازاريني الاولويات التي حددتها المنظمات الاممية. وقالت بعد اللقاء: "قدّرنا عاليا الأولويات التي عبّر عنها فخامته، وأكدنا له أن الامم المتحدة يمكنها أن تساعد بشكل وثيق في تحقيقها، كما أكدنا دعمنا للحكومة الجديدة، إضافة الى دعم تطبيق القرار 1701، والحفاظ على استقرار لبنان".


القطاع الصناعي
كذلك عرض رئيس الجمهورية واقع القطاع الصناعي مع وزير الصناعة حسين الحاج حسن ووفد من عائلة الصناعة، ضم مسؤولين في الوزارة ومعهد البحوث الصناعية ومؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية وجمعية الصناعيين ومنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية والاتحاد العربي لتنمية الصادرات الزراعية.
وأوضح الحاج حسن "أن طموحنا هو أن يبلغ الناتج المحلي 70 أو 80 مليار دولار، وان تمثل الصناعة 15% منه، أي أن تبلغ 12 مليار دولار"، عارضا سلسلة إجراءات يمكن اتخاذها "ضمن سياق رؤية وضعها الصناعيون والمعنيون جماعيا للوصول الى هذه الغاية"، متمنيا أن تحظى بدعم رئيس الجمهورية.
وشدد عون على أن "حماية الصناعة أمر ضروري ومن الاولويات". وكشف عن تدابير مالية ستتخذ قريباً، مؤكداً أن "لا زيادة في الضرائب، بل هناك تحسين للايرادات عبر الحد من التهرب الضريبي".


خطة خمسية للثقافة
وعرض مع وزير الثقافة غطاس خوري شؤون الوزارة وموعد افتتاح المكتبة الوطنية بعد انتهاء تأهيلها بمساعدة قطرية. وأوضح خوري انه عرض ايضا الخطة الخمسية للنهوض الثقافي في لبنان التي يجري إعدادها في الوزارة، وتشمل كل القطاعات المتصلة بالثقافة.


لقاءات
كذلك استقبل رئيس أساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر ورئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن اللذين وجها دعوة اليه لحضور القداس الاحتفالي في كنيسة مار مارون في عيد شفيع الطائفة المارونية.
والتقى في حضور رئيس أساقفة طرابلس للموارنة المطران جورج ابو جودة، وفد جمعية الرسالة للآباء اللعازريين برئاسة الرئيس الاقليمي في الشرق الاب زياد الحداد الذي دعاه الى قداس الشكر في بازيليك سيدة الايقونة العجائبية للآباء اللعازريين في الاشرفية، الاحد 22 كانون الثاني الجاري.
واستقبل عون قضاة النيابة العامة المالية برئاسة النائب العام المالي القاضي علي ابرهيم، وعضوية القضاة غسان معطي وداني شبلي وزلفا الحسن وشربل رزق وطوني لطوف.
وأكد عون "ضرورة متابعة التحقيقات في الملفات المالية، وعدم التهاون مع المخالفين والمرتكبين، لأن القضاء يؤدي دورا مهما في مكافحة الفساد والرشوة واستغلال النفوذ".
وفي بعبدا أيضا، المجلس البلدي لبعبدا برئاسة انطوان الحلو.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم