دعوة المركزي الأوروبي لخفض دعمه للاقتصاد في 2017

13 كانون الثاني 2017 | 18:56

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

دعا وزير المال الالماني فولفغانغ شويبله، البنك المركزي الاوروبي الى البدء بالحد من اجراءاته لدعم الاقتصاد اعتبارا من السنة 2017.

وقال شويبله لصحيفة "سودويتشه تسايتونغ"، انه وازاء ارتفاع اسعار الاستهلاك في منطقة الاورو "سيكون من المبرر على الارجح بان يحاول البنك المركزي الاوروبي اعتبارا من هذا العام التوقف" عن سياسته النقدية المتساهلة.

لكنه اقر بان هذه المهمة ستكون "صعبة"، وهو لم يخف يوما تشكيكه ازاء السياسة التي ينتهجها البنك المركزي الاوروبي حاليا في مسعى منذ عامين لتحفيز الاقتصاد في منطقة الاورو حتى تعود الاسعار الى الارتفاع. لكن معدلات الفوائد المتدنية جدا التي يطبقها البنك المركزي الاوروبي بالاضافة الى عمليات مكثفة لاعادة شراء ديون عامة وبخاصة في الاسواق، تثير منذ اشهر غضب المدخرين الالمان القلقين من تدني قيمة ودائعهم.

ويثير الارتفاع أخيراً في اسعار الاستهلاك في المانيا والذي سجل 1.7% في كانون الاول، مخاوف من تبدد قسم من هذه المدخرات. وشدد شويبله: "اشاطرهم هذه المخاوف وهي ستزداد هذا العام مع زيادة التضخم"، الا انه اعتبر ان "اساس المشكلة ليس البنك المركزي بل تركيبة منطقة الاورو. اذ هناك عدد من دول المنطقة لا يفي بالتزاماته في ما يتعلق بتحسين التنافسية". وتابع ان "البنك المركزي لديه واجب ازاء منطقة الياورو وهو يقوم به على خير وجه".

ويحاول البنك المركزي المكلف الحفاظ على استقرار الاسعار في منطقة الاورو ان يكون التضخم "قريبا لكن ادنى من 2%". في كانون الاول، شهدت اسعار الاستهلاك ارتفاعا كبيرا بنسبة 1,1% على مدى عام بعد ان كانت 0,6% في تشرين الثاني.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard