السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

احذروا خطر نكهات السجائر الإلكترونية!

احذروا خطر نكهات السجائر الإلكترونية!
احذروا خطر نكهات السجائر الإلكترونية!
A+ A-

أظهرت دراسة مخبرية أخيراً في #الجامعة_الأميركية في بيروت (AUB)، أن بعض المواد المضافة كنكهة للسوائل في السيجارة الإلكترونية تصبح سامة عندما تتبخر، وهو ما يناقض إدعاءات العديد من المصنّعين بأن السجائر الالكترونية لا ينجم عنها إلا بخار الماء غير الضار والنيكوتين.


ونُشرت الدراسة التي خضعت لمراجعة ندّية في مجلة مكافحة التبغ، وهي من تأليف أعضاء مركز دراسة المنتجات التبغية في الجامعة الأميركية في بيروت، مع طالبة الماجستير سارة سوسي التي كتبت أطروحتها حول هذا الموضوع، بإشراف الدكتورة نجاة صليبا، الأستاذة المشاركة في الكيمياء التحليلية.


وأوضحت سوسي أن الشركات المصنّعة للسجائر الالكترونية تدّعي في كثير من الأحيان بأن النكهات التي تضيفها إلى السوائل في السجائر الإلكترونية هي إضافات آمنة لأنها تستخدم عادة في الأطعمة، لكن هذه الحجة مضللة لأن المضافات الغذائية مخصّصة للابتلاع، وليس الاستنشاق، ولأنها يمكن أن تتحول كيميائياً عند تسخينها في السيجارة الإلكترونية. وعلى سبيل المثال، فمركّبات السَكَاريد التي تستخدم لإضفاء نكهة حلوة، تتحلل إلى مركبات الفيوران السامة في السجائر الإلكترونية.


إن استخدام هذه المضافات محظور على نطاق واسع في السجائر التقليدية، ولكنها موجودة بقوة في نكهات مختلفة كثيرة من سوائل السجائر الإلكترونية، تماماً كما تضاف نكهات الفواكه والحلوى إلى تبغ النارجيلة. وهذه النكهات بحدّ ذاتها مثيرة للجدل، إذ يخشى أن تشجّع غير المدخنين على التدخين، وخاصة الأطفال.


وخلصت الدراسة التي أعدّتها الجامعة الأميركية في بيروت إلى أن مركّبات الفيوران تلعب دوراً مُثبتاً في تركيز المحليات في سائل السيجارة الإلكترونية وطاقتها الكهربائية.


ووجد البحاثة أن مستويات الفيوران في كل نفخة سيجارة إلكترونية مماثلة لتلك الموجودة في نفخة السيجارة التقليدية.


يُذكر أن جهود مركز دراسة المنتجات التبغية في الجامعة الأميركية في بيروت تندرج في سلسلة متواصلة من الدراسات الممولة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية والمعاهد الوطنية للصحة، وتُجرى بإشراف عميد كلية الهندسة والعمارة الدكتور آلان شحادة والدكتورة نجاة صليبا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم