أكثر شركات الطيران أماناً في العالم

على الرغم من بعض المآسي التي طالت أخيراً عالم الطيران إلاَّ أنَّ وسيلة النقل هذه لا تزال واحدة من أسلم أشكال النقل. ووفقاً لموقع AirlineRatings.com الأوسترالي، فإنَّ عام 2016 كان ثاني أفضل الأعوام في تاريخ الطيران التجاري، بعد عام 2013.

هذا الموقع أصدر أخيراً نقلاً عن صحيفة "الانديبندنت" البريطانية قائمة بأفضل شركات الطيران حول العالم. ولتجميع القائمة، جرى تقييم موقع كل شركة طيران على أساس موقفها مع المنظمين الدوليين، وسجل الوفيات على مدى السنوات الـ 10 الماضية، نتيجة لتدقيق السلامة العائد لاتحاد النقل الجوي الدولي (IATA).

شركات الطيران تعددت بين آسيا وأميركا الشمالية وأوستراليا، وأوروبا، مع عدم وجود شركات من أفريقيا وأميركا الجنوبية. ولكن AirlineRatings.com لم تتوج فائزاً، بل اكتفت بتعداد 20 شركة، اخترنا بعضاً منها:

الخطوط الجوية النيوزيلندية (Air New Zealand): اسعادت عافيتها بعد فترة من الاضطراب المالي الذي شهدته في عام 2000. وتمت تسمية هذه الشركة من بين أفضل شركات الطيران في العالم للعام الثالث على التوالي. ولم تتعرض الخطوط الجوية النيوزيلندية لأي حوادث كبيرة في العقدين الماضيين.

الاسكا ايرلاينز (Alaska Airlines) وهي موجودة في سياتل وليس في ألاسكا. وهي الناقل الأساسي على الساحل الغربي للولايات المتحدة. ولم تواجه شركة الطيران حوادث مميتة منذ عام 2000.

الخطوط الجوية نيبون (Nippon Airways) تأسست عام 1954، وهي تقدم خدمة عالية الجودة، ولم تواجه هذه الشركة حوادث مميتة منذ أكثر من 45 عاماً.

الخطوط الجوية البريطانية (British Airways): تأسست عام 1974 بعد دمج شركة الخطوط الجوية البريطانية مع الخطوط الجوية الأوروبية البريطانية. ولم تشهد هذه الشركة حوادث مميتة في ثلاثة عقود.

"دلتا" للطيران (Delta Air Lines): مع أكثر من 800 طائرة في أسطولها، تعتبر خطوط دلتا الجوية ثاني أكبر شركة طيران في العالم. هذه الشركة التي يتواجد مقرها في أتلانتا، لم تواجه حوادث مميتة منذ أكثر من عقدين من الزمن. ولكن طائرة إقليمية تحمل اسم (Comair) وهي مملوكة من دلتا تحطمت في آب 2006، مما أسفر عن مقتل 49 راكباً وأفراد الطاقم.

الاتحاد للطيران (Etihad): حافظت الاتحاد للطيران ومقرها أبوظبي على سجل السلامة الذي لا تشوبه شائبة. وحققت نمواً سريعاً منذ عشر سنوات لناحية الحجم والسمعة.

الخطوط الجوية التايوانية إيفا (Eva Air): من أفضل شركات الطيران لمسافات طويلة في آسيا وفق AirlineRatings.com. ولم تعانِ شركة الطيران من أي حوادث كبيرة منذ تأسيسها في عام 1988.

الخطوط الجوية "فينار" (Finnair): لا تحصل على نفس القدر من الاهتمام في وسائل الإعلام، ولكنها واحدة من أفضل شركات الطيران في سجلات السلامة في الأعمال التجارية، ولم تعان من أية حوادث كبيرة منذ 1960.

الخطوط الجوية اليابانية (Japan Airlines): تأسست عام 1951، وهي الناقل الجوي الوطني في اليابان لأكثر من 60 عاماً. ولم تواجه أي حوادث مأسوية منذ أكثر من 30 عاماً.

لوفتهانزا الألمانية (Lufthansa): هي قوة أساسية في الطيران الأوروبي. تأسست عام 1955 مقرها فرانكفورت، وصنفت بالطيران الأفضل للمسافات الطويلة من بين شركات الطيران في أوروبا. لم تتعرض لأية حوادث مميتة منذ عام 1993.

 

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard