بالصور- العاصفة لوّنت جبال لبنان بالأبيض... واليكم حال الطرق

9 كانون الثاني 2017 | 07:17

المصدر: الشمال - "النهار"

  • المصدر: الشمال - "النهار"

منذ الفجر بدأ تساقط الثلوج على المرتفعات الشمالية اعتبارا من 1300متر وما فوق مترافقا مع رياح قوية وبرودة ملحوظة، اذ وصلت الحرارة في اهدن الى 4 درجات تحت الصفر.

ولا زال حتى الساعة الطرق كلها سالكة والجرافات بدات تتحرك لمنع تراكم الثلج.
وفي السواحل هطلت امطار غزيرة ادت الى تحول الشوارع الى برك ومستنقعات بعدما حملت الريح الشمالية الناشطة امس الاوساخ الى قنوات تصريف المياه على جوانب الطرقات فانسدت العبارات وفاضت المياه.

في عكار، هدأت الرياح الغربية الا ان تأثير العاصفة لا يزال حاضرا، امطار غزيرة في المناطق الساحلية والوسطية وثلوج على المرتفعات الجبلية اعتبارا من 1000متر ارتفاع وما فوق الامر الذي دفع بادارات المدارس الى اقفالها في العديد من القرى والبلدات الجبلية. اذ تدنت درجات الحرارة ليلا وتساقطت الثلوج وتكونت طبقة من الجليد وسيطر الضباب الامر الذي اعاق نسبيا حركة السيارات على الطرقات واقفلت جميع المدارس الرسمية والخاصة بسبب العاصفة.

 وأفاد حساب قوى الأمن عبر "تويتر" بأن طريق ضهر البيدر سالكة للسيارات المجهزة بالسلاسل المعدنية والرباعية الدفع، وطريق عام زحلة ترشيش مقطوعة بسبب تساقط الثلوج والرؤية سيئة. وأشار الحساب الى أن الطقس في كفردبيان مثلج، الرؤية سيئة والطريق سالكة لسيارات الدفع الرباعي والمجهزة بسلاسل معدنية. 

(الصور لطوني فرنجية وميشال حلاق) 







كما انهمرت الثلوج بغزارة صباح اليوم في مدينة جزين ومحيطها بدءا من ارتفاع 900 متر وما فوق وقد اقفلت المدارس ابوابها قرابة التاسعة بعد ان اشتدت العاصفة واعادت الطلاب الى منازلهم . وتعتبر الطرقات المؤدية الى جزين غير سالكة الا للسيارات المجهزة بالسلاسل المعدنية .


وفي بعلبك، اشتدت العاصفة الثلجية ظهراً، مما اجبر المدارس على إقفال ابوابها، وكان بدأ تساقط الثلوج فجراً ولكن بشكل خفيف، ثم اشتدّت العاصفة مما أدّى إلى اقفال الطرق الشرقية الجبلية، وتعطّل خطوط التوتر وانقطاع التيار الكهربائي عن عشرات القرى على خط رياق- بعلبك.


(الصورتان لوسام اسماعيل).

أما في طرابلس، فقد نظّفت البلدية مجاري الامطار في التبانة والجسرين بمحازاة نهر ابو علي، بعدما تحولت الى نهر جارف. انجزت ورشة الطوارئ في البلدية عميلة توسعة وتعزيل مجاري تصريف الامطار على طول مجرى نهر ابو علي لا سيما الضفة الشرقية منه، بعدما حولت الامطار المتساقطة هذا الشارع الى نهر جارف هدّد مصالح المواطنين وبضائعهم في المحال.


كذلك في صيدا، فقد انعكست العاصفة وموجة الصقيع على بعض المرافق العامة والخاصة في المدينة، فتقوفت الاعمال في مرفأ صيدا التجاري، وميناء صيادي الاسماك، وتراجعت حركة المارة داخل اسواق المدينة، والسيارات في شوارع وساحات المدينة، وارتأى غالبية المواطنين عدم الخروج من منازلهم، فيما لامس تساقط الثلوج مرتفعات قرى اقليم التفاح، ومحلة ظهر الرملة المدخل الغربي لمدينة جزين.

 

(الصور لأحمد منتش).

وفي الشوف، اشتدت العصفة ابتداء من ظهر اليوم وتساقطت الثلوج من على ارتفاع 900 م وما فوق فأضحت طرق معظم قرى وبلدات الشوف الاعلى سالكة فقط للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية. فيما قطعت طريق جباع-مرستي-الخريبة - معاصر الشوف والباروك وعملت الجرفات التابعة لوزارة الاشغال والدفاع المدني بالتعاون مع البلديات على فتح الطرق الرئيسية، فيما اقفلت المدارس واصبيت شبكة الكهرباء والهاتف باضرار نتيجة العاصفة.

العاصفة لم توفر قرى جرد عاليه ابتداء من محطة بحمدون حتى بات الوصول الى صوفر صعبا فقطعت القوى الأمنية الطريق الدولية في ساحة بحمدون كما توقف سير الشاحنات وبلغت سماكة الثلوج 10 سنتيمترات وأكثر وعلقت بعض السيارات في المديرج وصوفر. وبالطبع أقفلت المدارس ولازم أبناء الجبل منازلهم، فيما إنقطع التيار الكهربائي عن المنطقة.

(الشوف- رمزي مشرفية).

كذلك، بدء تساقط الثلوج في بعض قرى منطقة مرجعيون التي ترتفع نحو 700 متر. وغطت طبقة من الثلوج بلدة جديدة مرجعيون.

(مرجعيون- رونيت ضاهر).

 













 

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard