الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

ترامب يشكّك في استنتاجات الاستخبارات حول التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية

المصدر: (و ص ف)
ترامب يشكّك في استنتاجات الاستخبارات حول التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية
ترامب يشكّك في استنتاجات الاستخبارات حول التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية
A+ A-

أبدى الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب مجدداً شكوكاً في اجهزة الاستخبارات الاميركية التي استنتجت ان روسيا تدخلت في انتخابات الرئاسة، وأشاد بموقع "ويكيليكس" الذي ينفي أي تدخل لموسكو فيها، فأثار انتقادات نواب وخبراء.


وكتب الرئيس الاميركي المنتخب في موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي أن مؤسس الموقع "جوليان أسانج قال +إن أي مراهق في عمر 14 سنة يمكنه قرصنة بوديستا+ فلماذا كانت اللجنة الوطنية الديموقراطية مهملة الى هذه الدرجة؟ وقال أسانج أيضاً إن الروس لم ينقلوا اليه معلومات".
ومن غير ان تقدم حتى الان أدلة علنية دامغة، تقول وكالات الاستخبارات الاميركية وشركات خاصة بالامن المعلوماتي يرجح أنها مستقلة، ان موسكو تقف وراء تسريب رسائل البريد الإلكتروني المتعلقة بالحزب الديموقراطي وبمدير الحملة الانتخابية لهيلاري كلينتون جون بوديستا.
وتعتقد الإدارة الاميركية أن نشر "ويكيليكس" تلك الرسائل الإلكترونية كان يهدف الى تعزيز موقع دونالد ترامب.
ويأخذ البيت الابيض تلك الادعاءات على محمل الجد الى حد كبير، وقد فرض عقوبات قاسية على اثنتين من أجهزة الاستخبارات الروسية وطرد 35 ديبلوماسياً روسياً رأى انهم اعضاء في الاستخبارات الروسية.
وتعتقد وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية "سي آي إي" أن الروس هم من زودوا موقع "ويكيليكس" رسائل البريد الإلكتروني. ونفى أسانج ذلك بشدة، واعداً من جهة أخرى مكافأة لأي معلومة تسرّب عن البيت الابيض قبل مغادرة الرئيس باراك أوباما أياه في 20 كانون الثاني.
من جهة أخرى، ابلغ نائب الرئيس المنتخب مايك بنس الاعضاء الجمهوريين في الكونغرس ان الغاء برنامج "اوباماكير" الصحي سيكون الخطوة الاولى التي سيقوم بها ترامب، على رغم تحذيرات الاخير من التسرع في الغاء البرنامج.
وقال بنس للصحافيين في شرح لخطة ترامب لجهة اتخاذ قرارات في شأن عدد من القضايا ومنها الرعاية الصحية "ان الخطوة الأولى ستكون الغاء أوباماكير واستبداله ببرنامج آخر".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم