الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

الإسراف في احتساء الكحول يضرّ بقلبك

الإسراف في احتساء الكحول يضرّ بقلبك
الإسراف في احتساء الكحول يضرّ بقلبك
A+ A-

كشفت دراسة جديدة نشرت في دورية American College of Cardiology ونقل تفاصيلها موقع WebMD، أن الأشخاص الذين يحتسون الكحول عرضة لزيادة خطر تعرضهم لثلاثة أنواع من أمراض القلب منها الرجفان الأذيني، أو الإصابة بنوبة قلبية أو قصور القلب الاحتقاني. ولفت الباحثون إلى أنَّ ذلك يمكن أن يرتبط بارتفاع ضغط الدم، والتدخين، والسمنة ومرض #السكري.


وقال كبير الباحثين الدكتور غريغوري ماركوس - مدير الأبحاث السريرية في جامعة كاليفورنيا، قسم سان فرانسيسكو لأمراض القلب - بأنه "وجدنا أنه حتى لو يكن لدى الشخص عوامل خطر أساسية، فإنَّ إساءة استعمال #الكحول يزيد من خطر أمراض القلب".


الدراسة استندت إلى قاعدة بيانات ما يقرب من 15 مليون من سكان كاليفورنيا تبدأ أعمارهم من 21 عاماً خضعوا لجراحات أو علاج في غرفة الطوارئ أو للرعاية الصحية في المستشفيات بين عامي 2005 و2009. وقد تم تشخيص تعاطي 2% منهم الكحول. ووجد الباحثون أن مدمني الكحول كانوا عرضة للإصابة بالرجفان الأذيني، و1.4 مرة أكثر عرضة للإصابة بأزمة قلبية، ومرتان أكثر عرضة للإصابة بقصور القلب الاحتقاني مقارنةً بأشخاص آخرين.


وعلى الرغم من ذلك، لم تثبت الدراسة أن تعاطي الكحول يرتبط مباشرةً بهذه الأخطار، إلاَّ أنَّ حالات مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة يزيد من خطر أمراض القلب بدرجات مماثلة. وأضاف الدكتور ماركوس: "فوجئنا إلى حد ما أنَّ شرب الكحول إضافةً إلى الأمراض المذكورة يرتبط بخطر التعرض لنوبة قلبية". وقال: "نحن نأمل في أن تخفف هذه البيانات من الحماس لشرب كميات كبيرة، وتجنب أي مبرر للإفراط في شرب الكحول لأن الناس يعتقدون أنها ستكون جيدة لقلوبهم ولكن هذه البيانات تثبت العكس بوضوح".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم