غوتيريس في اول يوم عمل له في الامم المتحدة: لست صانع معجزات

3 كانون الثاني 2017 | 20:27

المصدر: أ ف ب

  • المصدر: أ ف ب

 

قال الامين العام الجديد للامم المتحدة انطونيو #غوتيريس انه ليس "صانع معجزات"، مؤكدا ان المرحلة الراهنة "صعبة جدا".

وقبل ان يبدأ يوم عمله الاول في مقر المنظمة الاممية في نيويورك بعدما خلف بان كي مون في 1 كانون الثاني، تحدث غوتيريس الى موظفي المقر، داعيا الى التحرك لاصلاح المنظمة. وقال: "من المفيد ان اقول ان ليس هناك معجزات. انا واثق بانني لست صانع معجزات"، ملاحظا ان تعيينه اثار "تطلعات كثيرة". واضاف: "علينا الا نغرق في الاوهام. المرحلة الراهنة صعبة جدا" بين تعدد النزاعات ونشوء "ظاهرة جديدة للارهاب العالمي".

وفي هذا السياق، اشاد بـ"سخاء الشعب #التركي" الذي كان "ضحية اعتداء ارهابي فظيع" في ملهى ليلي في #اسطنبول ليلة رأس السنة.
واعتبر انه في مواجهات هذه التحديات، خففت الامم المتحدة معاناة الشعوب، لكنها "لا تزال تفشل في تجنب النزاعات وحلها"، في اشارة ضمنية الى النزاع السوري.

ورأى ان هناك ايضا "كثيرا من المقاومة، من الشكوك في مناطق عدة من العالم حيال الدور الذي يمكن ان تؤديه الامم المتحدة". كذلك، قال امام مئات الموظفين والديبلوماسيين الذين اجتمعوا في قاعة الامانة العامة للامم المتحدة: "علينا ان نكون قادرين على الاقرار بثغراتنا، باخفاقاتنا".

ودعاهم الى "العمل المشترك من اجل التغيير والاصلاح وتحسين" عمل الامم المتحدة، و"التخلص من البيروقراطية". وخلص غوتيريس الى ان "الطريقة الوحيدة لبلوغ اهدافنا هي ان نعمل معا، ضمن فريق، في خدمة القيم الواردة في شرعة (الامم المتحدة) التي توحد الانسانية".

وردا على اسئلة صحافيين عما اذا كان لديه قلق تجاه تصريحات اخيرة للرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب انتقد فيها الامم المتحدة، قال: "لا، انا قلق حيال كل المشاكل الرهيبة التي علينا ان نواجهها في العالم"، لافتا الى الحروب وانتهاكات حقوق الانسان والفقر. واضاف: "آمل في ان نتمكن من توحيد صفوفنا لمعالجة هذه المشاكل".

وكان ترامب وصف في تغريدة الامم المتحدة بانها "ناد للقاءات والمناقشات وتمضية وقت جيد".

وفي رسالة نشرها الاحد في مناسبة السنة الجديدة وتوليه منصبه، قال غوتيريس انه يريد ان يجعل من سنة 2017 "عاما من اجل السلام".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard