الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

أبرز الاعتداءات في تركيا منذ عام

المصدر: (أ ف ب)
أبرز الاعتداءات في تركيا منذ عام
أبرز الاعتداءات في تركيا منذ عام
A+ A-

تعرضت #تركيا منذ عام، وبعد استئناف النزاع الكردي والمعارك في #سوريا المجاورة، لموجة من الاعتداءات المنسوبة الى تنظيم #الدولة_الاسلامية او الى حزب العمال الكردستاني ومن يدور في فلكه.


- 19 كانون الاول: اغتيال السفير الروسي في تركيا اندريه كارلوف في انقرة بيد شرطي تركي قال انه ينتقم للماساة التي شهدتها مدينة حلب في سوريا.


- 17 كانون الاول: مقتل 14 جنديا تركيا على الاقل واصابة عشرات الاشخاص بجروح في اعتداء انتحاري نسب الى حزب العمال الكردستاني واستهدف حافلة تنقل عسكريين في قيصرية بوسط تركيا.


- 10 كانون الاول: اعتداء مزدوج في وسط اسطنبول يوقع 44 قتيلا ونحو مئة جريح عند انفجار سيارة مفخخة قرب ستاد بشيكتاش لدى مرور حافلة تقل عناصر للشرطة، وعمد انتحاري الى تفجير نفسه بعد اقل من دقيقة وسط مجموعة من عناصر الشرطة في حديقة مجاورة. مجموعة "صقور حرية كردستان" القريبة من حزب العمال الكردستاني تعلن مسؤوليتها عنه.


- 24 تشرين الثاني: اعتداء بسيارة مفخخة يوقع قتيلين و33 جريحا في مرآب محافظة اضنة (جنوب).


- 4 تشرين الثاني: انفجار سيارة مفخخة يسفر عن تسعة قتلى، منهم شرطيان، امام مركز للشرطة في دياربكر. السلطات تنسب الاعتداء الى حزب العمال الكردستاني ثم اعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته قبل ان تتبناه مجموعة "صقور حرية كردستان".


- 9 تشرين الاول: 18 قتيلا في انفجار شاحنة صغيرة مفخخة امام مركز للشرطة في سمدينلي (جنوب شرق)، والسلطات تنسب الاعتداء حزب العمال الكردستاني.


- 26 آب: مقتل 11 شرطيا في اعتداء انتحاري بسيارة مفخخة في جيزري (شمال شرق) على الحدود السورية، وحزب العمال الكردستاني يعلن مسؤوليته عنه.


- 20 آب: انتحاري يقتل خمسين شخصا خلال حفل زواج في غازي عنتاب (جنوب شرق). والرئيس رجب طيب #اردوغان يتهم تنظيم الدولة الاسلامية بالوقوف وراءه.


- 28 حزيران: مقتل 47 شخصا منهم اجانب، في ثلاثة اعتداءات انتحارية في مطار اتاتورك الدولي في اسطنبول. السلطات تنسب الاعتداءات التي لم تتبناها اي جهة الى تنظيم الدولة الاسلامية.


- 7 حزيران: 11 قتيلا منهم ستة من عناصر الشرطة، في اعتداء بسيارة مفخخة استهدف حافلة لعناصر شرطة مكافحة الشغب في حي بيازيد التاريخي في اسطنبول. ومجموعة "صقور حرية كردستان" تعلن مسؤوليتها عنه.


- 19 اذار: انتحاري يقتل اربعة سائحين (ثلاثة اسرائيليين وايراني واحد) في اسطنبول، واصابة 36 شخصا آخرين بجروح. السلطات تتهم تنظيم الدولة الاسلامية.


- 13 اذار: 35 قتيلا واكثر من 120 جريحا في اعتداء بسيارة مفخخة في انقرة، تبنته مجموعة "صقور حرية كردستان".


- 17 شباط: سيارة مفخخة يقودها انتحاري تسفر عن 28 قتيلا و80 جريحا في انقرة. واعلن تنظيم صقور حرية كردستان مسؤوليتهم عن الهجوم الذي استهدف عسكريين.


- 12 كانون الثاني: مقتل 12 سائحا المانيا في اعتداء انتحاري في الوسط التاريخي لاسطنبول نسب الى تنظيم الدولة الاسلامية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم