الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

العالم يستقبل الـ2017 بالأمل والألعاب النارية وسط اجراءات امنية مشددة (صور وفيديو)

المصدر: "'أ ف ب"
العالم يستقبل الـ2017 بالأمل والألعاب النارية وسط اجراءات امنية مشددة (صور وفيديو)
العالم يستقبل الـ2017 بالأمل والألعاب النارية وسط اجراءات امنية مشددة (صور وفيديو)
A+ A-

دشنت أسهم نارية عملاقة احتفالات استقبال العام الجديد في سيدني في ظل اجراءات أمنية مشددة بعد عام شهد سلسلة من الاعتداءات الدموية ضد مدنيين.
فمن واغادوغو الى اسطنبول واورلاندو وبروكسل وباريس ونيس وبرلين وبغداد وغيرها، قائمة طويلة من المدن التي استهدفتها الاعتداءات العام 2016.
وبدأ اليوم الاخير من العام باعتداء انتحاري مزدوج استهدف سوقاً مزدحماً في وسط بغداد أوقع 27 قتيلاً على الاقل و53 جريحاً بحسب مصادر من الشرطة العراقية.
رغم كل شيء، بقي الأمل وجمعت الاحتفالات حشوداً وتجمعات في شوارع اسيا وافريقيا واوروبا ومن بعدها القارة الاميركية للاحتفال بالعام الجديد الذي يحمل معه غموضا سياسياً كبيراً.
وكانت سيدني أولى كبرى المدن التي احتفلت بالسنة الجديدة. فتمام منتصف الليل شهد مليون ونصف مليون شخص عرضاً ضخماً متنوعاً فوق خليجها ومبنى "اوبرا هاوس".


 


[[video source=youtube id=HG-Yx0C8ieY]]


 


وتخلل الاحتفال تكريم لكبار رحلوا في 2016 وخصوصاً المغني ديفيد بوي والموسيقي برينس.
ونشرت السلطات الفي شرطي اضافي في سيدني بعد توقيف رجل "اطلق تهديدات مرتبطة بعيد راس السنة". وقبل اسبوع، اعلنت كانبيرا كشف "مخطط ارهابي" ليوم عيد الميلاد في ملبورن.


 


طوكيو


 


[[video source=youtube id=YpDZTz3_p8I]]


 


 دبي- برج خليفة


 


[[video source=youtube id=zklHV0Ipa6Q]]


 


في دبي، اعدت الشرطة "خططا استباقية" لتامين الاحتفالات. وقالت الشرطة في بيان انها قررت اعلان حالة "الجاهزية القصوى" وتوزيع الدوريات والفرق الميدانية المتخصصة وعددها 470 دورية لتغطي جميع مناطق الفعاليات الخاصة بالاحتفال بالسنة الجديدة.
واستعدت دولة الامارات العربية لاستقبال العام الجديد بالالعاب النارية في دبي وفي امارات اخرى وكذلك بحفلات صاخبة وباهظة لفنانين اجانب وعرب، بينهم فرقة "كولدبلاي" البريطانية والمغني المصري عمرو دياب والمطرب العراقي كاظم الساهر.



في نيويورك، قررت السلطات نشر 165 عربة "عازلة" بينها شاحنات التنظيف في "مواقع استراتيجية" خصوصا على مشارف ساحة "تايمز سكوير" حيث من المتوقع ان يحتشد اكثر من مليون شخص لحضور الاحتفال التقليدي بحلول العام الجديد.
في برلين، ووضعت السلطات كتلا اسمنتية وعربات مصفحة على الطرق الرئيسية المؤدية الى بوابة براندبورغ. وفي كولونيا، زادت السلطات عدد عناصر الشرطة المنتشرين باكثر من الضعف، وذلك بعد عام على موجة الاعتداءات الجنسية التي اثارت صدمة بين سكان المدينة.
وتم ايضا تعزيز الاجراءات الامنية في روما حول ساحة القديس بطرس حيث سيتراس البابا فرنسيس قداس منتصف الليل.


اما باريس التي شهدت اعتداء مروعا في 13 تشرين الثانير 2015، فستعود اليها اجواء الفرح اذ من المتوقع ان يحتشد نحو نصف مليون شخص مساء السبت في جادة الشانزيليزيه. لكن الاجراءات الامنية ستكون بحدها الاقصى مع حشد نحو مئة الف شرطي ودركي وعسكري في مختلف انحاء فرنسا.
وللسنة الثانية على التوالي، سيتم اغلاق الساحة الحمراء في موسكو امام الجمهور وسيسمح فقط لستة الاف مدعو بدخولها.
واعتبر الرئيس فلاديمير بوتين في رسالته التقليدية لمواطنيه ان 2016 كان عاما "صعبا لكن هذه الصعوبات اتاحت لنا الالتفاف حول بعضنا".


في ريو دي جانيرو، اجتمع نحو مليوني شخص على شاطئ كوباكابانا. لكن، وبسبب الازمة الاقتصادية في البلاد، تم اختصار مدة عرض الالعاب النارية من 16 الى 12 دقيقة.

وعبر موقع تويتر، تمنى الرئيس الاميركي المنتخب عاما سعيدا "للجميع، وحتى لاعدائي الكثر".
وفي سوريا التي تشهد نزاعا داميا منذ العام 2011، ملأت الاعلانات لسهرات ليلة رأس السنة احياء دمشق القديمة وتحديدا باب توما. وعلقت اللافتات والاعلانات الى جانب صور لضحايا مدنيين وعسكريين قضوا خلال سنوات الحرب، التي تسببت بمقتل اكثر من 310 الاف شخص.
وفي مدينة حلب التي كانت ساحة معارك على مدى اربعة اعوام، قبل استعادة الجيش السوري السيطرة عليها بالكامل منذ اكثر من اسبوع، قال الطالب الجامعي عبد الوهاب قباني (20 عاما) لفرانس برس "خلال العامين الماضيين، كنت اخشى الخروج للسهر احتفالا بليلة رأس السنة لكنني هذه الليلة سأخرج".
واضاف "الناس يشعرون براحة نفسية في حلب" بعد انتهاء المعارك.
واورد تاجر الاقمشة ميشال مبيض (28 عاما) "كنا نحتفل كل عام برأس السنة ونحن خائفون.. لكننا اليوم مرتاحون".











 















(صور من العالم - أ ف ب، رويترز). 














الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم