الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

أوباما وآبي يزوران بيرل هاربور رئيس الوزراء الياباني لعدم تكرار "اهوال الحرب"

المصدر: (و ص ف)
أوباما وآبي يزوران بيرل هاربور رئيس الوزراء الياباني لعدم تكرار "اهوال الحرب"
أوباما وآبي يزوران بيرل هاربور رئيس الوزراء الياباني لعدم تكرار "اهوال الحرب"
A+ A-

بعد 75 عاماً على الهجوم الذي استهدف المدمّرة بيرل هاربور في ارخبيل هاواي، أحيا الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الثلثاء ذكرى ضحايا هذا الهجوم الذي دفع الولايات المتحدة الى دخول الحرب العالمية الثانية، وأشادا بالمصالحة.


وهي الزيارة الاولى لرئيس وزراء ياباني الى نصب "يو اس اس اريزونا" الذي اقيم مطلع ستينات القرن الماضي لتكريم ذكرى 1177 اميركياً سقطوا عندما دمر الطيران الياباني السفينة الحربية في الهجوم.
وتوجه آبي واوباما بحراً الى موقع النصب الذي شيد فوق حطام السفينة، ووضعا اكاليل من الزهر على جدار نقشت عليه أسماء الضحايا. والهجوم الياباني على بيرل هاربور تم الاعداد له بسرية تامة مدى اشهر، ولم يستغرق اكثر من ساعتين.
وقال آبي :"إن الرسالة التي اريد إرسالها إلى العالم، هنا في بيرل هاربور مع الرئيس باراك أوباما، هي (رسالة) قوة المصالحة".
ورد اوباما :"نحن كأمم وشعوب لا يمكننا اختيار التاريخ الذي نرثه، لكن يمكننا ان نختار الدروس التي نستخلصها منه"، مشددا على ان التحالف بين طوكيو وواشنطن لم يكن يوما بالقوة التي هو عليها اليوم.
وحيا آبي ذكرى "جميع الرجال والنساء الشجعان الذين فقدوا حياتهم في الحرب التي بدأت في هذا المكان"، ولم يقدم اعتذارا بل حض على "عدم تكرار أهوال الحرب...".
وبينما يدلي الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب الذي سيتولى مهماته في 20 كانون الثاني بتصريحات متناقضة حول توجهاته الديبلوماسية المقبلة، يريد اوباما وآبي ابراز فرادة التحالف بين واشنطن وطوكيو.
وعبر لقائهما في بيرل هاربور وسط المحيط الهادئ، بعد سبعة اشهر من اجتماعهما في هيروشيما لاحياء حدثين طبعا بداية ونهاية المواجهة بين الولايات المتحدة واليابان، يرغب الرجلان في تكريم الضحايا واظهار موقف واحد.
وقبل آبي، توجه ثلاثة رؤساء وزراء الى بيرل هاربور في خمسينات القرن الماضي بينهم جده نوبوسوكي كيشي. لكن أياً منهم لم يشارك في تكريم الضحايا.
واشار اوباما الى التقدم الذي أحرزته خلال 75 عاما مضت الولايات المتحدة واليابان، البلدان اللذان كانا عدوين سابقين.
وقال الرئيس الاميركي الذي يسلم السلطة لترامب في اقل من شهر: "علينا أن نقاوم إغراء تشويه صورة أولئك الذين يختلفون عنا".
وعبر عن الامل في بعث رسالة إلى العالم مفادها أن هناك "في السلام ربحا أكثر من الحرب".
وفي هونولولو، حيث الموسم السياحي في ذروته، قال ستانلي شانغ (34 سنة) الذي بات عضواً في مجلس الشيوخ في ولاية هاواي: "لا اعتقد ان ثمة هنا حدا ادنى من الشعور بالانزعاج من اليابانيين، بعد 75 عاماً من الهجوم".
وكان آبي صرح للصحافيين في مطار هانيدا قبيل مغادرته اليابان بأن زيارته لبيرل هاربور تهدف الى "تكريم ضحايا (الهجوم) بصفتي رئيس وزراء اليابان وممثلا للشعب الياباني".
وأضاف: "مع الرئيس اوباما، اود ان اعبر للعالم عن الالتزام حيال المستقبل وقيمة المصالحة".
وأوضح: "آمل في ان تساهم صورة الرئيس اوباما وانا معا نزور بيرل هاربور في جعل شعار +تذكروا بيرل هاربور+ يرمز الى قوة المصالحة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم