الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

رئيس الوزراء الياباني يغادر إلى بيرل هاربور: علينا ألا نكرّر فظائع الحرب

المصدر: (أ ف ب)
رئيس الوزراء الياباني يغادر إلى بيرل هاربور: علينا ألا نكرّر فظائع الحرب
رئيس الوزراء الياباني يغادر إلى بيرل هاربور: علينا ألا نكرّر فظائع الحرب
A+ A-

غادر رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي #طوكيو اليوم الى هاواي حيث سيتوجه الى بيرل هاربور برفقة الرئيس الاميركي باراك #اوباما تعبيرا عن رغبة البلدين في احياء مصالحة عمرها عقود.


وتاتي زيارة ابي لبيرل هاربور، وهي الاولى لرئيس وزراء ياباني، بعد 75 عاما من الهجوم المفاجىء لسلاح الطيران الياباني في كانون الاول 1941 والذي عجل في دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الثانية.


واعلنت هذه الزيارة بداية كانون الاول. وتاتي بعد زيارة اوباما في ايار الفائت لهيروشيما التي القيت عليها اول قنبلة نووية اميركية قبيل انتهاء الحرب في 1945.


وصرّح شينزو ابي للصحافيين في مطار هانيدا قبيل مغادرته: "اتوجه الى بيرل هاربور في هاواي لتكريم ضحايا (الهجوم) بوصفي رئيس وزراء اليابان وممثلاً للشعب الياباني".


واضاف: "علينا الا نكرر ابدا فظائع الحرب. مع الرئيس اوباما، اود ان اعبر للعالم عن هذا الالتزام حيال المستقبل وقيمة المصالحة".
ويامل المسؤولان بان تعزز زيارتهما التحالف القائم بين البلدين منذ الحرب العالمية الثانية.


واوضح مسؤولون يابانيون ان زيارة شينزو ابي لا تهدف الى تقديم اعتذار بل الى تكريم الضحايا وتشجيع التفكير في التاريخ، على غرار ما قام به اوباما في هيروشيما.


لكن زيارة ابي تاتي ايضا قبيل مغادرة اوباما للبيت الابيض وتولي خلفه دونالد #ترامب منصبه الشهر المقبل.


وكان ترامب اثار استياء طوكيو حين اشار خلال حملته الانتخابية الى امكان سحب الجنود الاميركيين من كوريا الجنوبية واليابان اذا لم يعمد البلدان الى زيادة مساهمتهما المالية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم