السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

بالصور: قداديس تعمّ المناطق... العظات تشدّد على المحبة وتأمل خيراً للوطن

المصدر: "النهار، الوكالة الوطنية للإعلام"
بالصور: قداديس تعمّ المناطق... العظات تشدّد على المحبة وتأمل خيراً للوطن
بالصور: قداديس تعمّ المناطق... العظات تشدّد على المحبة وتأمل خيراً للوطن
A+ A-

تعمّ قداديس #عيد_الميلاد المناطق، وسط أجواء من الفرح وعظات تدعو الى المحبة.


واحتفل رئيس أساقفة بيروت المطران بولس مطر، بقداس الميلاد في كاتدرائيّة مار جرجس في بيروت عاونه فيه النائب العام لأبرشيّة بيروت المونسنيور جوزف مرهج وكاهن الكاتدرائيّة المونسنيور إغناطيوس الأسمر والأبوان عمانوئيل قزي وداود أبو الحسن، وشاركت فيه شخصيات سياسية واجتماعية تقدمهم النواب نديم الجميل وإيلي عون وآلان عون ونقيب المحامين أنطونيو الهاشم والوزير السابق جو سركيس ممثلًا رئيس حزب القوات اللبنانيّة سمير جعجع والأمين العام للحوار المسيحي الإسلامي الأمير حارث شهاب والأمين العام للإتحاد من أجل لبنان الأستاذ مسعود الأشقر وأعضاء المجلس التنفيذي للمجلس العام الماروني وممثلو الهيئات الأمنيّة والعسكريّة والقضائيّة والآكاديميّة والنقابيّة والإجتماعيّة ومصلّون. وبعد الإنجيل المقدّس القى المطران مطر عظة من وحي المناسبة.


وكان المطران مطر يحيط به رئيس الإكليريكيّة المارونيّة في غزير المونسنيور عصام أبي خليل ولفيف من الكهنة بقداس نصف الليل في كاتدرائيّة مار جرجس شارك فيها رئيس الرابطة المارونيّة النقيب أنطوان قليموس.


عمشيت


وترأس راعي أبرشية جبيل للموارنة المطران ميشال عون قداس عيد الميلاد في كنيسة السيدة في عمشيت، والقى عظة قال فيها: "عيد الميلاد هو عيد الحب الالهي الذي تجلى على أرضنا بميلاد ابن الله، والدعوة الى الفرح بولادة المخلص، بالنظر الى حدث التجلي. بولادة المسيح الرب في مدينة داوود، أراد أن يدخل الى طبيعتنا الانسانية حتى يعيد لكل فرد منا كرامته وايمانه، وعاش بفعل تواضع لا مثيل له، وهذا التواضع يستمر في الكون، فربنا لا يفرض نفسه على الناس، وانما هم يستقبلونه بفرح وايمان لانهم كلهم بحاجة اليه، والانجيل يقول أن ولادته في مزود متواضع لهو دليل على البشرى الى البشرية الجمعاء بأنه سيكون الراعي الحقيقي الذي يبذل نفسه في سبيل الخراف".


وختم: "في زمن المشاكل الصعوبات والحروب التي نعانيها، وفي ظل وجود حوالي مليون ونصف نازح سوري على أرضنا، طالبنا فخامة الرئيس وكل الوزراء لكي يحثوا المجتمع الدولي على الاضطلاع بمسؤوليته تجاه هذا الملف، نظرا لما يؤدي وجودهم من مشكلات على الصعد كافة، مع مطالبتنا بالاهتمام بالجانب الانساني في ما خص كل نازح الى بلدنا".



 


زحلة


فاحتفل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، بقداس الميلاد في كابيلا سيدة النجاة، والقى عظة تطرق فيها الى تمثيل #زحلة في الحكومة، وقال: "نتوجه اليوم من سيدة النجاة بشكرنا العميق إلى فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ونعايده بعيد الميلاد، كلنا رجاء وامل بأن يكون للبنان أفق جديدة وعدالة حقيقية بين جميع مكونات شعبه. اللبنانيون تواقون الى التوافق وقد حقق لنا هذا العهد ما كنا نتوق اليه. لقد وصلنا إلى ما وصلنا إليه في عهده، كما في عهدنا كراع لهذه الأبرشية، وتحقق لنا حلمان: فلأول مرة عندنا كاثوليكي في العدل ولأول مرة في تاريخ المدينة زحلي في العدل، فباسم جميع المحبين نهنئ الوزير الصديق سليم جريصاتي بوزارة العدل، وسيسجل التاريخ أننا حققنا معا هاتين الأمنيتين لمدينة زحلة والبقاع".




طرابلس


من جهته، ترأس رئيس اساقفة ابرشية #طرابلس المارونية المطران جورج بو جوده، قداس الميلاد، منتصف الليل، في كنيسة مار مارون في طرابلس، وقال في عظته: "كلّما اهتممتم بأي جائع وعطشان أو مهجّر أو سجين أو عريان فإنّكم بي أنا بالذّات تهتمّون. المسيح لم يولد مرّة واحدة في التاريخ أيها الأحباء، إنّه يولد كل يوم ويتجسّد فعلياً في كل جائع وعطشان، في كل لآجئ ومهجّر، في كل ضحيّة من ضحايا الحقد والضغينة، وكم هم كثر اليوم في بلادنا وفي البلدان المجاورة، وكل بلدان الشرق الأوسط حيث تستعر المعارك والحروب. ونحن نرى نتائجها في شوارع بلداتنا ومدننا وقرانا، من أطفال مشرّدين، ورجال ونساء يستعطون لقمة العيش. فلنتجرّأ ونقلب الصورة، على ما يقول القديس منصور دي بول: إذا رأيتم إنساناً قذراً تملأ جسمه القروح، لا تتوقّفوا عند هذه الصورة، بل أقلبوها فتروا على وجهها الآخر صورة المسيح".


وختم: "إنّنا في هذه المناسبة، وقد بدأ لبنان يعود شيئاً فشيئاً إلى وضعه الطبيعي، مع إنتخاب فخامة الرئيس الجديد للجمهوريّة، العماد ميشال عون، وتأليف الحكومة الجديدة ونتقدّم من كل اللبنانيّين، مسيحيّين ومسلمين، بأطيب التهاني والتمنيات، طالبين من الرب أن يبارك المسؤولين بيننا ويُعيد إلى منطقتنا الشرق أوسطيّة الأمن والسلام".


كذلك تراس المطران بو جوده قداس احد العيد، في كاتدرائية مار مخائيل في منطقة الزاهرية في طرابلس، عاونه خادم الرعية المونسنيور بولس القطريب، والخوري سمون ديب، ومشاركة الخوري جوزيفغبش. بحضور النقيب مازن العويك ممثلا مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، وحشد من المؤمنين.


بعد القداس تقبل المطران بو جوده تهانئ العيد من الحضور في قاعة الكاتدرائية المجاورة للكنيسة.



 


وترأس متروبوليت #طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الارثوذكس المطران افرام كيرياكوس، خدمة قداس العيد في كاتدرائية القديس جاورجيوس في الميناء، شاركه فيه المتقدم في الكهنة غريغوريوس موسى، الأبوان باسيليوس دبس وجوزيف عرب، الشماس بشارة عطاالله، في حضور العميد فواز متري ممثلا الوزير السابق أشرف ريفي، المقدم علي أحمد ممثلا المدير العام اقوى الأمن الداخلي اللواء ابرهيم بصبوص.


وألقى افرام عظة هنأ فيها اللبنانيين عامة والمسيحيين خاصة بالعيد.



 


كذلك ترأس متروبوليت طرابلس وسائر الشمال للروم الملكيين الكاثوليك المطران ادوار جاورجيوس ضاهر، قداس العيد في كاتدرائية القديس جاورجيوس - الزاهرية - طرابلس، عاونه فيه المونسنيور الياس البستاني، في حضور المختار عبدالله البقا ممثلا الوزير السابق اللواء اشرف ويفي وعدد من المؤمنين.


بعد الانجيل المقدس ألقى ضاهر عظة وقال: "أتمنى لكم جميعا ميلادا مجيدا وسنة جديدة مباركة، صلاتي أرفعها لكل واحد منكم ليكون الميلاد فيكم ولتكونوا في الميلاد فيتجسد المسيح في أعمالكم وتكونوا بناة سلام وحاملي بشرى الفرح. نرجو لبلادنا بعد انتخاب رئيس للجمهورية وتأليف حكومة جديدة، في هذه المناسبة، كل خير، مصلين إلى الله أن يحل مشاكلها السياسية والاقتصادية ويمنحها الرخاء والسلام. ويسبغ عليها من جوده وكرمه سلاما وطمأنينة. ويعيد الجنود الأسرى إلى كنف عائلاتهم ووطنهم. ونصلي إلى جميع الأطفال والنساء والشيوخ والمدنيين الأبرياء في كل العالم ولاسيما الذين سقطوا شهداء في الحرب الدائرة في سوريا والعراق واليمن. وينعم بالسلام والسكينة بدلا من الجو المضطرب في البلدان المذكورة. ولتكن بركة الرب على كل موضع في أنحاء العالم. هكذا فليمنح الله الاستنارة للعالم الآن".



 


بعلبك ودير الأحمر


أما راعي أبرشية #بعلبك ودير الأحمر في البقاع الشمالي المطران حنا رحمة، فترأس قداس منتصف الليل في كنيسة سيدة بشوات عاونه فيه الأب فيليمون سلوان وحضره قائد سرية درك بعلبك العقيد مارك صقر ممثلا اللواء ابراهيم بصبوص ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات.


وألقى عظة قال فيها: "قد أصبح في هذا العيد الميلادي لدينا رئيس جمهورية وحكومة وبيان ونيات صالحة وطيبة لتحييد لبنان عن النار المحيطة بنا في الشرق الاوسط. نصلي للرب ان يحمي لبنان ويحمي رئيس الجمهورية والحكومة ومجلس النواب ليقدروا خطورة الوضع بمحيطنا وعظمة تخليص لبنان من هذه النار المحدقة بنا".


ودعا الى "اللقاء مع الآخر ومن يدعوهم القانون خارجين عنه لذلك قررت إقامة قداديس في السجون ومن هم بأمس الحاجة الى لقائنا في السجون، وقررت إقامة قداديس يوم السبت المقبل من أجل العمل على مصالحتنا مع هؤلاء يتوجب علينا ان نذهب الى كل انسان لنبحث معه عن بذور الخلق وحضور الله وبخاصة الباعدين عن الله وإيمانهم ضعيف ومشوه لكي يكتشفوا نور المسيح ونور الله الذي اراد ان يرفعنا نحو الملكوت".



 


مرجعيون


ورغم الطقس الماطر والضباب الذي لفّ منطقة #مرجعيون، غصّت الكنائس بالمؤمنين للاحتفال بعيد الميلاد، وركزت العظات على اهمية انجاز انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل الحكومة.


في بلدة جديدة مرجعيون، ترأس راعي ابرشية بانياس ومرجعيون وتوابعهما للروم الملكيين الكاثوليك المتروبوليت جاورجيوس حداد قداس العيد في كاتدرائية مار بطرس، في حضور المقدم احمد علي احمد ممثلا المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابرهيم بصبوص وحشد من المؤمنين. وبعد الانجيل، القى حداد عظة قال فيها: "يطل علينا الميلاد هذه السنة وقد ولد لنا رئيس بعد مخاض سياسي طويل. نبارك لفخامة الرئيس انتخابه ونتمنى له النجاح في مهماته الشاقة والخطرة التي تبدأ باعادة المؤسسات الدستورية الى العمل ولا تنتهي بمحاربة الفساد الذي نخر عظام الجمهورية وشعبها حتى الهلاك، كما نهنئ اللبنانيين بتشكيل الحكومة الجديدة".


واضاف: "بما اننا على ابواب انتخابات تشريعية، فإننا نشد على يد فخامة رئيس الجمهورية لوضع قانون انتخاب عصري يحفظ الحقوق ويتيح التمثيل لجميع شرائح المجتمع اللبناني لما فيه خير الجميع".


وترأس متروبوليت صيدا وصور ومرجعيون للروم الارثوذكس المطران الياس كفوري القداس الاحتفالي في كنيسة مار جرجس بحضو قائد سرية درك النبطية العقيد توفيق نصرالله مثلا اللواء ابرهيم بصبوص. وبعد الانجيل، هنأ كفوري الشعب اللبناني بانتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة متمنيا اقرار قانون انتخابي جديد، وامل ان يستمر جو التوافق والهدوء الذي رافق كل هذه الفترة وان يكون العام الجديد عام خير وبركة للجميع.


وهنأ مجلس الامن الدولي على القرار التاريخي الذي اتخذه امس بمنع استمرار الاستيطان الإسرائيلي، وتمنى اخيراً ان تنتهي الحروب في العالم وان يعم السلام ويعود كل مخطوف ومفقود إلى اهله، وعلى رأسهم مطرانا حلب بولس يازجي ويوحنا ابرهيم.


وفي الكنيسة المشيخية الانجيلية ترأس راعي الكنيسة الانجيلية في مرجعيون القس فؤاد انطون قداس العيد بحضور ابناء الرعية، والقى عظة ركزت على معاني العيد آملا ان ينعم لبنان بالسلام.


في بلدة القليعة المارونية، ترأس مساعد كاهن الرعية الاب بيار الراعي قداس العيد في كنيسة مار جرس بحضور قائد الكتيبة الاسبانية المقدم رافايل سالاس وآمر فصيلة درك مرجعيون الرائد شربل حبيب ممثلا اللواء بصبوص وحشد من المؤمنين.


والقى الراعي عظة شرح فيها معاني التجسد وكيفية عيشه في حياتنا اليومية.





 



 


(الصور من مرجعيون لرونيت ضاهر).

صيدا


وفي #صيدا ("النهار")، احتفلت الطوائف المسيحية بالعيد، واقيمت في كنائس كاتدرائيات المدينة القداديس، ترأسها في كنيسة مار الياس للموارنة راعي الابرشية المطران الياس نصار، وفي كنيسة القديس مار نقولا للروم الكاثوليك راعي الابرشية المطران الياس نصار، وفي كنيسة القديس نيقولاوس الخوري شلهوب.


وكعادتها في كل عيد او مناسبة جامعة، جالت فاعليات صيدا على المطارنة وقدمت التهانئ بالعيد المجيد، وابرزالفاعليات النائبة بهية الحريري، النائب السابق اسامة سعد، مفتي صيدا الشيخ سليم سوسان، مفتي صيدا الجعفري الشيخ محمد عسيران، رئيس البلدية محمد السعودي، ووفد من قيادة حركة "أمل" في الجنوب برئاسة مدير مكتب الرئيس نبيه بري في المصيلح العميد المتقاعد محمد سرور.


ويتقبل متروبوليت صيدا والجنوب للروم الارثودكس المطران الياس الكفوري التهانئ الخميس في صالون كنيسة صيدا القديمة.


وزارت النائبة الحريري منزل النائب ميشال موسى في مغدوشة، ورئيسة ثانوية راهبات مار يوسف الظهور في صيدا الأم اوجيني جانبرت، ومدير دار العناية في الصالحية- شرق صيدا الأب طلال تعلب.


ورأت الحريري أنه "في زمن تلاقي الولادات المباركة والأعياد المجيدة وتلاقي اللبنانيين على مصلحة بلدهم مع عهد جديد يكبر الأمل والرجاء، بأن تحمل السنة الجديدة الخير والاستقرار للبنان والخلاص للمعذبين في هذا العالم".








(الصور من صيدا لأحمد منتش).

صور

كذلك أحيت الطوائف المسيحية في #صور ومنطقتها، الميلاد المجيد فعمت القداديس الإحتفالية والصلوات الكنائس كافة، وألقيت عظات شددت على ضرورة التفاني والعمل الجاد في سبيل النهوض بالوطن والنظر الى هموم وشجون المواطن.


ففي كنيسة سيدة البحار المارونية ترأس المطران شكرالله نبيل الحاج، قداس العيد يعاونه عدد من الأباء والكهنة في حضور ممثل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابرهيم بصبوص المقدم عاصم حمادة وحشد من المصلين.


بعد القداس الاحتفالي والإنجيل المقدس القى الحاج عظة اكد فيها "ان وطننا قائم على السلام والمحبة المتبادلة والحوار الهادئ وتقبل الأخر المختلف بمودة وبعرفان الجميل"، وقال: "فقط الارهاب لا يحاور لا بل انه يلغي الأخر المختلف وبذلك هو تهديد دائم للسلام وتهديد للتعايش بشكل خطير كما انه مسبب دائم للحروب التي يمكن ان تقضي على شعب برمته".


وشدد على "ضرورة ان نعترف ببعضنا البعض للبدء بمشوار السلام الصعب والجميل في آن واحد".


وفي مطرانية الروم الملكيين للروم الكاثوليك ترأس المطران ميخائيل ابرص، قداس العيد بحضور ممثل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص النقيب بلال الحاج وحشد من المصلين، والقى عظة شدد خلالها على "معاني المناسبة وما تحمله من معان سامية علينا ان نستغلها في سبيل خدمة الانسان والإنسانية"، متمنيا "ان يعم السلام والخير ربوع الوطن وان نصل الى انتخابات عادلة بعدما تمكنا من انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة على امل ان يعود لبنان الى سابق عهده وتسود المحبة والوئام بين جميع بني البشر"، موجها تهانيه للرؤساء الثلاثة على "الدور الفعال والبناء في سبيل خدمة الوطن والمواطن".


وفي كنيسة مار توما للروم الارثوذكس ترأس الأب نقولا باسيل، قداس العيد ممثلا المطران الياس كفوري والقى عظة اكد فيها "ان عيد الميلاد هو عيد المحبة والتواضع والبذل والعطاء وهو دعوة لنا جميعا لنتنازل عن انانيتنا وكبريائنا انطلاقا من محبة السيد المسيح لنا وتنازله من اجلنا".


 



 


 بشري


وفي منطقة بشري أقيمت احتفالات الميلاد في مختلف الكنائس والأديار. وترأس النائب البطريركي المطران مارون العمار قداس منتصف الليل في كنيسة السيدة في بشري يعاونه المونسنيور جوزف فخري والآباء خليل عرب وجوزف وبيار سكر بحضور حشد من المؤمنين . وألقى عظة روحية تناول فيها معاني المناسبة الروحية ، داعياً الى تجديد الايمان بالله والثقة بمستقبل لبنان ، والانفتاح على الآخر ومحبته بخاصة متى كان ضعيفاً . وفي دير سيدة قنوبين أقيمت سلسلة أنشطة ميلادية اختتمت ليلة العيد بمسيرة صلاة وتراتيل بين كنيستي سيدة قنوبين والقديسة مارينا.


وفي بقاعكفرا ترأس رئيس دير مار شربل الاب ريمون عيسى قداس العيد في دير القديس بحضور جمهور الدير وابناء الرعية والجوار . وفي حديقة البطاركة في الديمان على مشارف قنوبين كانت مسيرة صلاة وشموع وسط التراتيل الميلادية . كما نظم عدد من الرعايا والجمعيات الخيرية مسيرات جابت شوارع بشري وحصرون وحدث الجبة وحدشيت وزعت خلالها هدايا العيد على الأطفال . كما كانت جولة لمتطوعي كاريتاس قدموا خلالها مساعدات وهدايا العيد للعائلات والمرضى والعجزة . وفي دير مار انطونيوس قزحيا احتفل رئيس الدير الاب مخايل فنيانوس بقداس العيد يعاونه الابوان الحبيس يوحنا الخوند وسمير كيروز والقى عظة روحية من وحي الميلاد.



 


بعلبك 



كما أقيمت احتفالات الميلاد في مختلف الكنائس والأديار في بعلبك ومنطقتها، فعمت القداديس الإحتفالية والصلوات الكنائس كافة، وألقيت عظات شددت على ضرورة التقيد بمعاني العيد السامية.


وترأس راعي أبرشية بعلبك للروم الملكيين الكاثوليك المطران الياس رحال، قداسا احتفاليا في كنيسة مار اليان في رأس بعلبك، عاونه عدد من الأباء والكهنة في حضور حشد من المؤمنين والقى عظة شدد خلالها على "معاني المناسبة وما تحمله من معان سامية علينا ان نستغلها للعيش بسلام فعيد الميلاد هو عيد المحبة والتواضع والعطاء داعيا الى "المحبة والتسامح بمناسبة ولادة السيد المسيح"، متمنيا للبنان "ولادة جديدة".


وقال: "طالما تم انتخاب رئيس للجمهورية، وتشكيل الحكومة، سيكون هناك أمل بلبنان جديد مبني على التفاهم"، موجها التحية "للجيش اللبناني المرابض على الحدود بمواجهة الإرهاب، كي نكون نحن بأمان".


وفي دير الاحمر ترأس راعي أبرشية بعلبك ودير الأحمر للموارنة المطران حنا رحمة قداس منتصف الليل في كنيسة سيدة بشوات بحضور ابناء الرعية والجوار وألقى عظة قال فيها عن ميلاد يسوع وقال : " نصلي للرب ان يحمي لبنان ويحمي رئيس الجمهورية والحكومة ومجلس النواب ليقدروا خطورة الوضع بمحيطنا وعظمة تخليص لبنان من هذه النار المحدقة بنا" معلنا عن اقامته قداديس السبت المقبل داخل السجون " يتوجب علينا ان نذهب الى كل انسان لنبحث معه عن بذور الخلق وحضور الله وخاصة الباعدين عن الله وإيمانهم ضعيف ومشوه لكي يكتشفوا نور المسيح ونور الله الذي اراد ان يرفعنا نحو الملكوت".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم