الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

أول لقاح فعّال "100%" ضد فيروس إيبولا

المصدر: (و ص ف)
A+ A-

أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن لقاح جديد كندي الصنع ضد فيروس إيبولا الذي أودى بحياة أكثر من 11 الف شخص في غرب افريقيا، فعّال "بنسبة تصل إلى 100%" للقضاء على هذا الفيروس.
ولم تسجل أي إصابة بالفيروس في أوساط الأشخاص الذين تلقوا هذا اللقاح العام الماضي في غينيا والبالغ عددهم نحو 6 آلاف، في مقابل تسجيل 23 حالة عند المجموعة غير المشمولة باللقاح، وفق نتائج التجربة التي أجرتها منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع سلطات البلاد وشركاء دوليين.
وقالت نائبة المديرة العامة للمنظمة الأممية الطبيبة ماري - بول كييني، إن "النتائج تدفعنا للظن أن اللقاح فعّال جدا، حتى أنه قد يكون فعالاً بنسبة 100%". وقدر فريق البحث الذي أشرفت عليه، أن فرص أن يكون هذا اللقاح المسمى "ار في أس في - زيبوف" فعّالا بنسبة تتخطى 80% في خضم انتشار وباء إيبولا، قد تبلغ 90%.
وكتب العالم الأميركي المستقل توماس بيسبرت في مجلة "ذي لانست" الطبية التي نشرت أمس الجمعة النتائج النهائية للتجربة: "أخيراً وبعد 40 عاماً، بات لدينا مبدئيا لقاح فعال ضد مرض إيبولا".
وأكدت نتائج التجربة أن لقاح "أر في أس في - زيبوف" فعّال بنسبة 100% خلال الأيام العشرة التي تلي حقنه عند شخص غير مصاب بالمرض، لكن على اتصال بمرضى التقطوا فيروس إيبولا. وقد اشترت مجموعة "ميرك" الكندية حقوق تسويق هذا اللقاح، وهو قد يسجل في السنة 2018 بعد تقديم كل المستندات اللازمة إلى السلطات الأميركية والأوروبية المعنية بهذه المسألة.
وهو أول لقاح مضاد لإيبولا يظهر فعالية ميدانية بهذا الحجم، لكن لا بد من وصف لقاحات أخرى، لا سيما لطواقم العلاج، مع ضمان الحماية على المدى الطويل.
وتعد آخر موجة لتفشي وباء إيبولا التي بدأت في غينيا عام 2013 الأكثر خطورة منذ رصد هذا الفيروس عام 1976، وهي تسببت بأكثر من 28 ألف إصابة ادت الى أكثر من 11300 حالة وفاة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم