الاقتصاد الروسي الى تحسّن

23 كانون الأول 2016 | 19:03

المصدر: "رويترز – ا ف ب- وكالات"

  • المصدر: "رويترز – ا ف ب- وكالات"

قال الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين أن بلاده ستخفض إنتاجها من النفط وستتعاون مع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبيك) لدعم أسعار النفط العالمية. وقال بوتين في مؤتمر صحفي يعقده بمناسبة نهاية العام إنه يأمل في أن تتماسك أسعار النفط عند المستويات الحالية فوق متوسط سعر الخام البالغ 40 دولاراً للبرميل المحتسب في ميزانية روسيا. وقال بوتين إن موازنة البلاد المعتمدة على النفط ستتلقى 1.75 تريليون روبل (28.65 مليار دولار) إضافية العام المقبل إذا بلغ متوسط سعر النفط 50 دولارا للبرميل.

وفي سياق آخر، قال بوتين أن معدل انكماش اقتصاد البلاد يتباطأ في حين ينحسر نزوح رؤوس الأموال وتبدأ الأجور في التعافي. وذكر بوتين أن الاقتصاد الروسي يتجه للانكماش بنسبة تتراوح بين 0.5 و0.6 في المئة في حين من المرجح أن يصل معدل التضخم في 2016 بأكمله إلى 5.5 في المئة. وأضاف أن من المتوقع وصول عجز الموازنة إلى 3.7 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في حين يصل صافي التدفقات الرأسمالية الخارجة إلى 17 مليار دولار.

وأيضا في سياق آخر، كشف بوتين أن أموال خصخصة "روس نفط" تم تحويلها بالكامل إلى الميزانية الفيديرالية. وقال كل أموال الأجانب في إطار خصخصة 19.5% من (روس نفط)، قد تم تحويلها للميزانية الاتحادية والمقدرة بنحو 1.1 تريليون روبل من بيع 19.5%من أسهم شركة (روس نفط) وأيضا (باش نفط) ".

وأكد الرئيس الروسي أن موسكو تبيع أسهما في شركاتها لتحسين هيكلية الاقتصاد، وليس بسبب نقص الأموال في الميزانية. واشترت شركة #غلينكور السويسرية. وصندوق قطر السيادي حوالي 19.5% من أسهم "روس نفط" الروسية والبالغة 721 مليار روبل (11.3 مليار دولار) وفق سعر صرف البنك المركزي الروسي في الـ 7 من كانون الأول الجاري البالغ 63.8 روبلا للدولار الواحد.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard