الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

غوتيريس: لتحالف دولي من أجل اللاجئين

المصدر: (أ ف ب)
غوتيريس: لتحالف دولي من أجل اللاجئين
غوتيريس: لتحالف دولي من أجل اللاجئين
A+ A-

امل الامين العام المقبل للامم المتحدة انطونيو غوتيريس اليوم، بـ"تحالف دولي قادر على ابراز حقوق الانسان" و"اعادة ارساء النظام الدولي لحماية اللاجئين".


وقال غوتيريس في لشبونة امام البرلمان البرتغالي الذي منحه جائزته لحقوق الانسان للعام 2016: "منذ نهاية العام الفائت، نشهد تدهورا واضحا للنظام الدولي على صعيد حماية اللاجئين".


واضاف رئيس الوزراء البرتغالي الاسبق ان "الحدود اغلقت تدريجا ورفض مزيد من طلبات اللجوء"، منددا ايضا بـ"انتهاك القانون الدولي للاجئين".
واذ تناول الدور "المثالي" للبرتغال في موضوع استقبال اللاجئين، اكد غوتيريس ان لشبونة "من واجبها الاخلاقي ان تعبئ" المجتمع الدولي "بحيث تتقدم حقوق الانسان مجددا".


وعرضت البرتغال في شباط ان تستقبل ما يصل الى عشرة الاف لاجىء، ما يفوق ضعف حصتها الاوروبية التي حددت بـ4500، لكنها لم تستقبل حتى الان سوى 747.


واسف غوتيريس ايضا لـ"عدم قدرة اوروبا على تنظيم نفسها لاحترام القانون الدولي على صعيد اللاجئين ومساعدة الاشخاص الذين يعانون وضعا مأسويا".


وخلال ترؤسه مفوضية الامم المتحدة للاجئين، دأب غوتيريس على الدعوة الى مزيد من التضامن الدولي مع ملايين المهاجرين وطالبي اللجوء في مواجهة اخطر ازمة منذ عقود.


وادى غوتيريس (67 عاما) اليمين في منتصف كانون الاول، وسيخلف في اول كانون الثاني الامين العام الحالي للمنظمة الاممية بان كي مون.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم