السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

الاردن: مقتل 9 في هجوم على شرطة الكرك... المسلحون يتحصنون في القلعة

المصدر: "أ ف ب"- "رويترز"
الاردن: مقتل 9 في هجوم على شرطة الكرك... المسلحون يتحصنون في القلعة
الاردن: مقتل 9 في هجوم على شرطة الكرك... المسلحون يتحصنون في القلعة
A+ A-

قتل 10 اشخاص، بينهم 7 رجال أمن وسائحة كندية، في هجوم شنه مسلحون مجهولون على مركز أمني ودوريات للشرطة في الكرك جنوب الاردن. وقالت مديرية الأمن العام في بيان ان "عدد الشهداء من جراء احداث الكرك (118 كلم جنوب عمان) اليوم ارتفع الى 9 شهداء، منهم 4 من رجال الامن العام و3 من قوات الدرك ومواطنين اثنين، اضافة الى وفاة سائحة كندية".


وكان المديرية اشارت في وقت سابق الى مقتل 9 اشخاص، بينهم السائحة الكندية. واشارت الى ان "27 شخصا، بينهم عدد من رجال الامن العام وقوات الدرك والمواطنين، اصيبوا في الهجوم على مركز أمن المدينة ودوريات للشرطة. وقد أُسعِفوا الى المستشفى للعلاج".


من جهتها، اعلنت قوات الدرك في بيان ان "وحدات تابعة لها قتلت عددا من الخارجين عن القانون الذين ارتكبوا جرائم بشعة بعد ظهر اليوم بحق رجال الامن العام وقوات الدرك والمواطنين الآمنين في محافظة الكرك". وقالت ان قواتها "تمشط قلعة الكرك".


وكان بيان الامن العام قدّر عدد مطلقي النار بـ"خمسة او ستة مسلحين"، مشيرا الى انهم تحصنوا في قلعة الكرك، وان القوات الامنية تحاصرهم". وقال: "طوّق على الفور رجال الامن العام وقوات الدرك والاجهزة الامنية القلعة والمنطقة المحيطة (...) والعملية ما زالت جارية لغاية الآن".


واضاف ان "احدى دوريات الامن العام العاملة في منطقة القطرانة في محافظة الكرك تبلغت ظهرا بوجود حريق في احد المنازل. وفور وصولها الى المكان، تعرض طاقمها لإطلاق نار مفاجئ من مجهولين كانوا داخله. ونتجت عن الحادثة اصابة رجلي امن عام، بينما لاذ مطلقو النار بالفرار بواسطة احدى المركبات".


وتابع: "بعدها بفترة وجيزة، اطلق مجهولون عيارات نارية عدة في اتجاه احدى الدوريات العاملة ايضا في محافظة الكرك. ولم تقع اصابات تذكر حينها، ليرد بعد ذلك بلاغ آخر عن اطلاق مجهولين عيارات نارية من داخل قلعة الكرك في اتجاه مركز امن المدينة في المحافظة".


من جهته، اكد مصدر امني اردني "عدم وجود أي رهائن في القلعة التي يتحصن فيها المسلحون". وقال: "ما حصل هو ان بعض الموجودين في الطبقة السفلية من القلعة خاف من الخروج نتيجة تبادل اطلاق النار بين المسلحين والاجهزة الامنية". واشار الى ان "قوات خاصة تحاصر المسلحين داخل القلعة".


وكان رئيس الوزراء الاردني هاني الملقي اكد ان الاجهزة الامنية الاردنية تطارد 10 مسلحين من مطلقي النار. وقال في تصريحات امام مجلس النواب ان "القوات الخاصة والدرك يحاصرون 10 مسلحين من الخارجين عن القانون في قلعة الكرك".


وقال مصدر امني آخر ان الشرطة الأردنية انقذت 10 أشخاص على الأقل، بينهم سياح أجانب كانوا في القلعة التي يحاصر فيها المسلحون، في وقت يعتقد أن سياحا آخرين ما زالوا محاصرين داخل القلعة. واشار الى ان المسلحين واصلوا إطلاق النار على الشرطة من داخل القلعة التي تعد من المزارات السياحية الشهيرة، في حين هرعت القوات الخاصة إلى المكان من المناطق المجاورة.


ويشارك الاردن في التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" الذي يسيطر على مناطق في سوريا والعراق.
والكرك هي مسقط رأس الطيار الاردني معاذ الكساسبة التي اسقط التنظيم المتطرف طائرته خلال قصفها الجهاديين في الرقة شمال سوريا، قبل ان يبث في شباط 2015 تسجيل فيديو على الانترنت يظهر عملية احراقه حيا في قفص.


واوقع هجوم على مكتب لدائرة المخابرات في البقعة شمال عمان في 6 حزيران الماضي 5 قتلى من رجال المخابرات. وقتل 7 اشخاص في هجوم بسيارة مفخخة استهدف موقعا عسكريا اردنيا يقدم خدمات الى اللاجئين السوريين أقصى شمال شرق المملكة على الحدود مع سوريا، في 21 حزيران.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم