الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

قصر شامبور الفرنسي يستعيد حدائقه... الهبة استثنائية قدرها 3,5 ملايين أورو

المصدر: (أ ف ب)
قصر شامبور الفرنسي يستعيد حدائقه... الهبة استثنائية قدرها 3,5 ملايين أورو
قصر شامبور الفرنسي يستعيد حدائقه... الهبة استثنائية قدرها 3,5 ملايين أورو
A+ A-

سيستعيد قصر شامبور احد اكبر قصور منطقة لوار حديقته على الطريقة الفرنسية، بفضل هبة استثنائية قدرها 3,5 ملايين أورو قدمها بها الثري الاميركي ستيفن شفارزمان.


وقال مدير القصر جان دوسونفيل، ان رئيس صندوق "بلاكستون" للاستثمار الذي كان يكسب مليوني دولار يوميا العام 2014: "يعشق فرنسا ويعشق تراثنا".


وقرر رجل الاعمال الثري الذي سبق له ان تبرع لمتاحف فرنسية مثل اللوفر، ان يدعم ترميم حدائق قصر شامبور الذي زاره مرتين في السنوات الاخيرة.


واضاف جان دوسونفيل: "اراد ان يساعد فرنسا في وقت نرى فيه ان تراثنا وثقافتنا هما على المحك"، في اشارة الى الاعتداءات التي اسفرت عن سقوط 238 قتيلا في فرنسا منذ كانون الثاني 2015.


وكان الملك فرنسوا الاول (1494-1547) اشرف على تشييد قصر شامبور المدرج على قائمة التراث العالمي للبشرية. واوضح دوسونفيل: "كان يريد ان يكون شامبور مثل جزيرة تظهر من تحويل لمجرى نهر لوار" الواقع على بعد اربعة كيلومترات من القصر.


وكان كلف مهندسا هيدروليجيا بدء الاشغال العام 1545 الا انه توفي بعد سنتين. وبنى الملك لويس الرابع عشر اعتبارا من العام 1682 شرفة اقيمت عليها هذه الحديقة.


واوضح مدير القصر "الرياض السابقة المنسقة على الطريقة الفرنسية تحولت الى مساحات عشبية فقط"، لكن هبة ستيفن شفارزمان "تغطي كل الرياض (مساحتها 6,5 هكتارات). وستنجز الاعمال في حلول عيد الميلاد وسنفتح الحدائق امام الزوار في 21 اذار 2017" على ما اكد المسؤول.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم