الاسد بين الأكثر تأثيرًا عربيًّا وعالميًّا!

15 كانون الأول 2016 | 17:23

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

أصدرت مجلة #فوربس تصنيفها لأكثر الشخصيات تأثيراً في عام 2016، حيث تفوّق الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين على نظيره الأميركي المنتخب دونالد #ترامب وحصد المركز الاول عالميا. والملفت ضمن تصنيف فوربس على الصعيد العربي احتلال الرئيس السوري بشار #الاسد المرتبة الخامس، في الوقت الذي احتل فيه المرتبة 63 عالميا ضمن القائمة. وترفق فوربس كل شخصية تقوم بإدراجها ضمن لوائها بنص يتحدث بإيجاز عن هذه الشخصية. وهذا ما جاء عن الرئيس السوري بشار الاسد:"

Since 2011 Syrian president Bashar al-Assad has been fighting a vicious campaign against rebel factions within his country. The civil war, which began with peaceful protests inspired by the Arab Spring, has since turned into one of the planet's bloodiest conflicts; hundreds of thousands of civilians have been killed, and more than half of the country's former population has been displaced. As a result, millions of Syrian refugees have been forced to flee to neighboring states, refugee camps and distant European shores, straining the global humanitarian regime and fueling anti-immigrant populist movements across the Western world. Al Assad, a former practicing doctor, assumed the presidency in 2000. His father, Hafez al-Assad, previously held the role for nearly three decades after seizing power in a 1970 coup.
وبحسب النص الذي نشرته فوربس، يقود الرئيس السوري بشار #الاسد منذ 2011 حملة عسكرية ضد القوات المعارضة في سوريا. وقد أدخل منذ ذلك الحين سوريا في حرب اهلية، بدأت بتظاهرات سليمة أخذت إلهامها من "الربيع العربي" وما لبثت ان تحولت الى حمام دماء أوقع آلالف القتلى بين المدنيين بالاضافة الى نزوح ما يقارب نصف عدد سكان البلاد. وأدّت الحرب المستمرة الى موجة قياسية من اللجوء شهدتها دول الجوار السوري بالاضافة الى عدد كبير من الدول الاوروبية. ووصفت فوربس الرئيس السوري الديكتاتور الذي وصل الى الرئاسة السورية عام 2000، وخلف والده الرئيس #حافظ_الاسد الذي بقي في السلطة ما يقارب الـ 30 عاما.
وبالعودة الى تصنيف أكثر الشخصيات تأثيرًا في قائمة "فوربس" لعام 2016 من العالم العربي، فقد تصدر هذا الترتيب العاهل السعودي الملك #سلمان بن عبد العزيز الذي حل في المرتبة 16 عالميًّا. أما المرتبة الثانية عربيا فقد حصدها رئيس دولة الامارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان" حاصدا ايضا المرتبة 39 عالميا. أما الرئيس المصري عبد الفتاح #السيسي فقد حلّ في المرتبة الثالثة عربيا والـ 44 عالميا، ليحتل وزير الطاقة السعودي خالد الفالح المرتبة الرابعة عربيا والـ 49 عالميا.
وللتذكير، تحدّد قائمة "فوربس" 74 شخصية – واحدة لكل مائة مليون نسمة على كوكب الأرض – أثرت قراراتها بشكل أكبر حول العالم مع الأخذ في الاعتبار مدى تأثير تلك الشخصية على الأشخاص، ومن أبرز الشخصيات العالمية في القائمة المستشارة الألمانية أنجيلا #ميركل التي حافظت على المركز الثالث ورئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي" التي برزت في القائمة واحتلت المركز 13، في حين جاءت رئيسة #صندوق_النقد الدولي كريستين #لاغارد في المركز 25.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard