السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

أحمد راتب الواقعي... عشق الشاشة والسينما والمسرح حتى آخر رمق

المصدر: "النهار"
أحمد راتب الواقعي... عشق الشاشة والسينما والمسرح حتى آخر رمق
أحمد راتب الواقعي... عشق الشاشة والسينما والمسرح حتى آخر رمق
A+ A-

رحل الممثل المصري أحمد راتب اليوم جراء أزمة قلبية تاركاً أرشيفاً من الأعمال التلفزيونية والمسرحية والسينمائية المنوّعة.


ولد راتب في حي السيدة زينب في القاهرة والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وحصل على درجة البكالوريوس. تزوّج من ابنة خالته وأنجب منها ثلاث بنات هن لمياء ولبنى ولميس.


بدأ مشواره الفني في التلفزيون ثمّ المسرح وقدّم عدداً كبيراً من الأعمال السينمائية. لطالما اتسم أداؤه بالبساطة وعدم التكلف معبّراً في أدواره التهكمية عن واقع مجتمعي حقيقي ترجمه في أدوار الكوميديا والشر.


لمع في المسلسلات التليفزيونية، منها: "السيرة الهلالية"، "أنا قلبي دليلي"، "فجر"، "بلاد الغربة"، "ذهاب وعودة"، "الوسواس"، "الكابوس"، "أستاذ ورئيس قسم"، "عيلة عجب"، "مع سبق الاصرار"، "العائد"، "الجماعة".


توّج عشقه لفنّه بجوائز تقديرية عن مسلسلات "أم كلثوم" و"رأفت الهجان" و"هند والدكتور نعمان".


كما شارك في العام 2016 في مسلسل إذاعي بعنوان "فرقة سيكا" ومسلسلي "الخروج" و"قضاة عظماء"، بالاضافة إلى مسلسل "حبيب الله" الكرتوني الذي يدور حول أخلاق النبي محمد. وكان يستعد للمشاركة في عملين دراميين للعام 2017 هما "الجماعة 2" و"الأب الروحي".


اجتمع مع صديق عمره الممثل #عادل_إمام في عدد كبير من الأعمال أبرزها: "السفارة في العمارة"، "بخيت وعديلة"، "الإرهابي"، "المنسي"، "طيور الظلام"، "الارهاب والكباب"، "عمارة يعقوبيان"، "واحدة بواحدة" بالاضافة إلى مشاركته في مسرحية "الزعيم".


كما شارك في عدد من الأعمال المسرحية منها: "حفنة نساء"، "ابو زيد الهلالي"، "أصل وخمسة"، "طرزان"، "سك على بناتك" مع فؤاد المهندس، ومسرحية "ابنتي الجميلة" و"زيارة خاصة جداً" وآخرها مسرحية "بلد السلطان" مع محمود الجندي.


من أهم أعماله السينمائية "طيور الظلام"، "فاصل ونعود"، "الأولة في الغرام"، "مطب صناعي"، "واحد من الناس"، "كابتن هيما"، "الباب يفوت أمل" ، "عسل أبيض"، "مولانا" و"فوبيا" الذي لم يعرض بعد.




 








 


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم