الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

بالصور- ثلوج "سوزي" غطّت الجبال... والأمطار أغرقت الطرق

المصدر: "النهار"
بالصور- ثلوج "سوزي" غطّت الجبال... والأمطار أغرقت الطرق
بالصور- ثلوج "سوزي" غطّت الجبال... والأمطار أغرقت الطرق
A+ A-

فرضت العاصفة "سوزي" ايقاعها الخاص البارد والمثلج والماطر والعاصف على مجمل المناطق اللبنانية، ففي عكار غطت الثلوج المرتفعات على ارتفاع 1800 وما فوق وقطعت العديد من الطرقات بسبب الجليد صباحا لا سيما طريق القبيات الهرمل ،عندقت اكروم بيت جعفر،فنيدق القموعة القبيات،ومشمش مرجحين الهرمل. وباشرت جرافات وزارة ااشغال العامة عملها صباحا لاعادة فتح هذه الطرقات، فيما حبات البرد بلغت احجاما غير مسبوقة ،قطر بعضها تجاوز السنتمتر الواحد، انهمرت بغزارة في المناطق الوسطية والحقت اضرارا بالمزروعات هي والرياح العاتية التي ضربت المنطقة ليلا وخربت بعض البيوت الزراعية. كما تضررت بساتين الحمضيات في منطقة سهل عكار حيث تستقطت ثمار، اما الامطار الغزيرة فقد رفعت من منسوب مياه الانهر واغرقت الطرقات.










وبدأ تساقط الثلج منذ الصباح في اهدن والمناطق الشمالية الاخري بعد ماطر بغزارة ما حول الشوارع والطرقات الى بحيرات وتدفقت مع السيول الاتربة والوحول والحجارة الى كل مكان.
وادت الامطار الغزيرة الى جريان مجاري المياه الشتوية كلها ففاضت الانهر وخرجت عن مسارها الى البساتين لا سيما في منطقة ابي سمراء طرابلس عند جسر قناطر البرنس.
الطرقات الجبلية سالكة حتى الساعة بحذر للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية وسيارات الدفع الرباعي اما الرؤية فسيءة جدا بسبب الضباب وغزارة تساقط الثلج.




















أما جنوباً فقد غطى الرداء الابيض مدينة جزين للمرة الاولى هذا الموسم وتساقطت زخات غزيرة من البرد صباحا مصحوبة بعواصف رعدية اقفلت كل الطرقات في المدينة والمؤدية اليها بسرعة قصوى وترافق هذا الطقس مع تدني ملحوظ بدرجات الحرارة .











تساقطت الثلوج على مناطق عاليه ووصلت الى ما دون الـ800 متر حيث وصلت الى سوق الغرب وقبرشمون وعرقلت حركة السير، إلا أن كثافة الأمطار أزالت الثلوج، فيما عمدت معظم المدارس الى تعليق الدروس وصرف التلاميذ.
أما في ضهر البيدر فقد عمدت القوى الأمنية مع ساعات الصباح الأولى للسماح عبر حاجزها في المديرج بالمرور لسيارات الدفع الرباعي والأخرى المجهزة بسلاسل معدنية، وبشكل جزئي ومتقطع خوفا من الإنزلاقات التي قد تحصل في نزلة المريجات، لكنها قطعتها بالكامل حوالي التاسعة مع إشتداد العاصفة وإنزلاق بعض السيارات. وعمدت الجرافات التابعة لمركز جارفات الثلوج التابع لوزارة الأشغال الى العمل على فتح طريق ضهر البيدر وشوهدت جرافاتها ذهابا وأياباً على طول الطريق.
وتسببت العاصفة بإقفال المدارس في المناطق الجبلية والجردية وإنقطاع التيار الكهربائي عن معظم البلدات والقرى.



















وتأثرت صيدا بالعاصفة "سوزي" التي تضرب لبنان، حيث اشتدت الرياح مصحوبة بامطار غزيرة وسط تدن ملحوظ في درجات الحرارة، وتوقفت حركة الملاحة في مرفأ المدينة بسبب ارتفاع الامواج ولازم الصيادون منازلهم بعدما قاموا بتثبيت مراكبهم عند رصيف الميناء، لافتين الى ان العاصفة ستمدد عطلتهم يوما اخر.


كما تسببت الرياح باقتلاع اغصان اشجار عند الكورنيش البحري وحي الست نفيسة ومنطقة الحسبة، حيث عملت فرق الطوارىء في بلدية صيدا على رفعها منعا لازدحام السير.


اما في محلة البرامية فقد سقطت شجرة سرو عند الطريق الفرعية ما تسبب باقفالها، والى تطاير سقف خيمة من دون وقوع اصابات في حي الحاج حافظ، اضافة الى تطاير عدد من اللوحات الاعلانية على الطريق الساحلية نحو الجنوب فيما تساقطت حبات البرد في قرى شرق صيدا وتكونت السيول على جوانب الطرقات.


وأدت غزارة الامطار التي ترافقت مع عواصف رعدية قوية واشتداد في الرياح، الى انقطاع التيار الكهربائي في عدد من قرى منطقتي النبطية والاقليم، والسيول غزت منازل في حي المسلخ في النبطية ومستودعا للاخشاب قرب حي الجامعات، وعملت عناصر من الدفاع المدني على سحب المياه من المستودع بالتعاون مع اهالي الحي.


وغطى الضباب الطرق في قرى اقليم التفاح ما حجب الرؤية أمام السائقين الذين حذرهم الدفاع المدني من سلوك الطرق العالية والسير بتأن خشية من الانزلاقات وحوادث السير.




(بعلبك- وسام إسماعيل).

بعلبك
شهدت مدينة #بعلبك ("النهار") وبلداتها وقراها الثلوج مع ساعات الصباح الاولى، وضربتها منذ ليل امس عواصف رعدية وامطار غزيرة وثلوج متفرقة رافقتها رياح سريعة مع انخفاض درجات الحرارة، خصوصا على المرتفعات.


واقفلت طريق اليمونة وترشيش الارز وعيون السيمان حدث بعلبك على السلسلة الغربية، اما على السلسة الشرقية فأقفلت قرى حام معربون الخريبة اعالي جرود بريتال، وكانت أعادت كلّ المدارس في بعلبك التي فتحت أبوابها اليوم، التلامذة الى منازلهم خوفا من إقفال الطرق بسبب اشتداد العاصفة الثلجية، فيما سيّرت قوى الأمن الداخلي دوريات لتقديم المساعدة اللازمة للاهالي، ووضعت فرق الإسعاف التابعة للصليب الأحمر والدفاع المدني والبلديات في حال جهوزية.


 


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم