7 وجهات لبنانية في موسم الميلاد... مهرجانات ضخمة ومعارض وهدايا مجانية

9 كانون الأول 2016 | 13:21

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

لا حاجة لسندٍ أو أمنيةٍ أو حلمٍ منشود. في هذا الشهر بالذات، تنضج الآمال من تلقاء نفسها. من نظرةٍ الى الزينة والأضواء وزحمة سياراتٍ على عجلةٍ من أمرها. من إنصاتٍ الى ترتيلة تبشّر بزمن الولادة. من تصادمٍ حميم لكؤوس النبيذ وتعانقٍ لمذاقها مع رعشة الحناجر. تقيك أجواءٌ كهذه برد كانون. ويصير الشهر الأشد صقيعاً، الأكثر دفئاً. وكما في كلّ عام، تستقبل المناطق اللبنانية موسم الميلاد بلهفةٍ قلبيّةٍ معهودة. وتتزاحم الأفكار والتحضيرات وتتنافس في ما بينها على نيل الألقاب: الشجرة الأجمل لهذا العام. والزينة الأروع. والمبادرات الانسانية الأبهى. والمعارض الأضخم. والاحتفالات الأكثر فرادة. والمأكولات الأشهى. كلّها يمكن اختصارها هذه السنة في 7 وجهاتٍ مميزة لا بد من زيارتها واكتساب روحية الأجواء الميلادية في لحظاتٍ مجيدة، قبل تحميض اللحظات هذه، في ألبوم الذكرى.

مار مخايل: Christmas in action
في مبادرةٍ لافتة دعماً لمركز سرطان الأطفال في لبنان، تنظّم شركة in action برئاسة السيدة سينتيا أبو خاطر معرضاً ميلادياً ضخماً في محطّة القطار في منطقة مار مخايل -ـ بيروت. ويحمل المعرض اسم Christmas in action وسيقام بمشاركة نخبة واسعة من الفنانين والحرفيين اللبنانيين الذين سيتوافدون لعرض منتجاتهم وأعمالهم الفنية، بحسب ما تشير ابو خاطر لـ"النهار". وسيتم ريع عائدات المعرض الى مركز سرطان الأطفال، اضافةً الى دعم مسيرة الفنانين والحرفيين اللبنانيين المشاركين. ويستمرّ المعرض من 14 الى 18 كانون الأول، ويقدّم اضافةً الى الأعمال الفنية، 25 تشكيلة أطعمة street food و15 تشكيلة كحول cocktail market. هذا فضلاً عن مساحة خاصة للأطفال ومعدّة خصيصاً للّعب والتمتع بمجموعة كبيرة من ورش العمل الفنية. وتجدر الاشارة الى أنه سيتم اطلاق المعرض رسمياً يوم الأربعاء 14 كانون الأول الساعة السابعة مساءً برعاية وزير السياحة ميشال فرعون.

 

بدارو: magical Christmas
تنظّم جمعية تجار بدارو مهرجاناً ضخماً بمناسبة موسم الميلاد يمتّد على مدى يومين اثنين ابتداءً من الساعة الحادية عشرة من ظهر السبت في العاشر من كانون الأول ولغاية منتصف ليل الأحد في الحادي والعشرين منه. وستقطع الطريق المؤدية من الطيونة الى المتحف احتفاءً بالمناسبة في اليومين المذكورين وستشهد على اقامة استعراضات واحتفالات صاخبة، مصنّفة الأضخم هذا العام. في هذا الإطار يشير رئيس جمعية تجار بدارو الدكتور جورج البركس لـ"النهار" الى أن "المهرجان هذا العام سيتضمن استعراضات فلكورية وعروض بهلوانية باهرة، حيث سينزل بابا نويل من الجوّ". ويضيف أن "النشاطات ستشمل التزحلق على الجليد واكتشاف قرية بابا نويل التي استقدمت خصيصاً من الخارج، فضلاً عن مساحات ألعاب للأولاد ومسرحيات غنائية وعروضات موسيقية راقصة. كما ستوزع الهدايا المجانية على الأطفال الحاضرين".

 

البترون: بترونيات الميلاد
انطلق معرض بترونيات يوم السبت الماضي الواقع فيه 3 كانون الأول ويستمر حتى 22 منه. ويشير مدير جمعية بترونيات السيد سجيع لحّود لـ"النهار" الى أن "المعرض سيتخلّل عدّة أنشطة فريدة بدءاً من نهار الأحد 11 كانون الأول حيث سيقام نشاط رسم مباشر لمناظر طبيعية من قضاء البترون بمشاركة 15 فناناً على رأسهم الفنان برنار جنو. وتستمر النشاطات الترفيهية الجمعة 16 كانون الأول وهو يومُ مخصص لتوزيع الهدايا للأطفال واقامة العروض المسرحية". ويضيف: "سننظم حفلاً موسيقياً ميلادياً يوم الأحد 18 كانون الأول تقدّمه السوبرانو العالمية لارا جوخدار. ويقفل المعرض أبوابه يوم الخميس 22 كانون الأول في حفلٍ يحييه بعض من أعضاء جوقة القديسة رفقا". هذا وتتضمن الأمسيات الميلادية معرضاً دائماً لمونة الميلاد المؤلفة من الحرف اليدوية والزينة الميلادية.

 

الجديدة: Santa town
هو عبارة عن مهرجان ميلادي يقام في ساحة الجديدة، من تنظيم "سوق السبت" وبالتعاون مع بلدية الجديدة وبدعم من رئيسة اتحاد بلديات المتن السيدة ميرنا المرّ. يمتد المهرجان على مدار 6 أيام، ويبدأ يوم الجمعة في التاسع من كانون الأول ويستمر حتى الحادي عشر منه ويتجدّد في الاسبوع التالي من 16 ولغاية 24 كانون الأول. ويتضمن، بحسب ما تشير المنظمة رلى ابراهيم لـ"النهار"، أغراضاً ميلادية مشغولة يدوياً، اضافةً الى الزينة الميلادية المبتكرة ومساحة مخصصة لعروضات الأطعمة. ويتضمن المهرجان برنامجاً فنياً خاصاً بالأولاد وهدايا مقدّمة لهم من بابا نويل. وستضاء طرقات منطقة الجديدة تزامناً مع افتنتاح المعرض يوم الجمعة الساعة الثالثة بعد الظهر.

 

عين المريسة: handmade market
تنظّم مجموعة من النساء الروسيات المقيمات في لبنان معرضاً ميلادياً صغيراً بعنوان hand made وهو مخصص هذا العام لدعم دار الأيتام الاسلامية. ويقام المعرض على امتداد يومين، في 16 و17 كانون الأول، حيث ستوزّع الهدايا على الأولاد الذين فقدوا ذويهم اضافةً الى عرض حرفيات مصنوعة يدوياً من مجموعة نساء، بحسب ما تشير منظّمة المعرض السيدة باييرتا موكابيموفا في حديثٍ لـ"النهار". وتشمل الحرفيات التذكارات الخشبية والفوبيجو والزينة الميلادية، والتي سيقتطع جزءٌ من سعر مبيعها لصالح الأيتام. ويقام المعرض في منطقة عين المريسة في بيروت في صالة young women Christian association.

 

انطلياس: سوق الأكل و Christmas sunshine
يحطّ سوق الأكل رحاله في إنطلياس، لمدّة خمسة أيام متتالية بدءاً من يوم الأربعاء في السابع من كانون الأول 2016 ولغاية يوم الأحد الحادي عشر منه. ويستقبل السوق الزوار لغاية الساعة الثانية عشرة منتصف الليل، مقدّماً تشكيلة واسعة من المأكولات الخاصة بعيد الميلاد فضلاً عن تلك التي يقدمها سوق الأكل بشكلٍ دائم. ويشمل المعرض، اضافةً الى سوق الأكل، متجر Christmas sunshine المخصّص لبيع الحاجات الميلادية من شموع وزينة وهواتف وملابس تحت اشراف وتنظيم السيدة رلى نحّاس التي تقول لـ"النهار" إن "أسعار البضائع تناسب جميع الميزانيات، وان انتقاء الأغراض المعروضة جاء على اساس ارضاء جميع الأذواق والامكانات المادية لتشجيع الناس لزيارة المعرض وتحفيزهم على الشراء". وتؤكّد على ثقة الناس باختياراتها وأفكارها. وعن مدى تفاؤلها بمدى الاقبال تشير الى "أنني لا أحبّذ مسألة التوقعات خصوصاً أنها المرّة الأولى التي أشارك فيها في معارض خاصّة بالأعياد المجيدة لثقتي التامة بمنظم سوق الأكل السيد أنطوني رحّال الذي سبق أن تشاركت واياه في معارض صيفية".

 

ساحة الشهداء: "عيّدنا!"
هو السوق العاشر الذي تنظمه مجموعة من الحراك الشعبي في ساحة الشهداء - وسط بيروت، في اطار مبادرة لدعم الطبقة الفقيرة في لبنان. ويشير أحد منظمي السوق السيد حسن حمزة لـ"النهار" الى أن الدورة العاشرة من سوق أبو رخوصة التي ستقام يوم الأحد في 11 كانون الأول الحالي، ستكون متطوّرة عن الدورات السابقة للمهرجان، وستحمل معها أفكاراً جديدة كالرسم وعزف الموسيقى والأشغال اليدوية والمونة البيتية التي يعرضها قرويون يتوافدون من كل الأقطار اللبنانية والتي لا تسمح لهم امكاناتهم المادية في امتلاك متجر للعرض في العاصمة. ويقول إن "السوق سيتضمن أيضاً مساحة مخصصة للأطفال حيث سيتم توزيع الهدايا للأطفال مرّتين في اليوم عند الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر والساعة السابعة والنصف ليلاً. وتجدر الاشارة الى أن السوق يفتتح عند الساعة العاشرة صباحاً ويستمر لغاية الساعة الحادية عشرة مساءً.

 

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني