الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

النظام يسيطر على أحياء جديدة في حلب وفيتو روسي - صيني على مشروع هدنة

المصدر: (و ص ف، رويترز)
النظام يسيطر على أحياء جديدة في حلب وفيتو روسي - صيني على مشروع هدنة
النظام يسيطر على أحياء جديدة في حلب وفيتو روسي - صيني على مشروع هدنة
A+ A-

استخدمت روسيا والصين حق النقض "الفيتو" أمس في مجلس الأمن ضد مشروع قرار اقترحته نيوزيلندا ومصر واسبانيا يطالب بهدنة مدتها سبعة أيام في مدينة حلب السورية، اذ رأت موسكو أن الهدنة ستسمح لمقاتلي المعارضة بإعادة تنظيم صفوفهم.


وهذه المرة السادسة تنقض روسيا مشروع قرار لمجلس الأمن في شأن سوريا منذ 2011 والمرة الخامسة تقدم الصين على خطوة كهذه. كما صوتت فنزويلا ضد مشروع القرار في حين امتنعت أنغولا عن التصويت. وصوتت الدول الإحدى عشرة الاخرى على المشروع.
وفي وقت سابق، صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأنه على ثقة أن روسيا والولايات المتحدة يمكنهما التوصل إلى اتفاق في محادثات هذا الأسبوع في شأن انسحاب كل مقاتلي المعارضة من شرق مدينة حلب السورية. وأوضح في مؤتمر صحافي إنه فور التوصل الى اتفاق، سيعامل المقاتلون الذين يرفضون مغادرة الجزء المحاصر من المدينة باعتبارهم إرهابيين وستدعم روسيا عملية الجيش السوري ضد أي مقاتلين معارضين يبقون في شرق حلب.
وقال: "تلك الجماعات المسلحة التي ترفض مغادرة شرق حلب ستعتبر إرهابية... سنعاملها على هذا الأساس كجماعات إرهابية وسندعم عملية الجيش السوري ضد هذه الفرق الإجرامية".
وأكد إن روسيا والولايات المتحدة ستبدآن محادثات في شأن الانسحاب في جنيف مساء الثلثاء أو صباح الأربعاء وأن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أرسل مقترحاته عن مسارات الانسحاب وتوقيته.
وأضاف: "نحن نعتقد أن الأميركيين عندما اقترحوا مبادرتهم حول انسحاب المسلحين من شرق حلب كانوا يدركون الخطوات التي يتعين عليهم وعلى حلفائهم من أصحاب النفوذ على المقاتلين المحاصرين في شرق حلب اتخاذها".


الميدان
ميدانياً، أورد "المرصد السوري لحقوق الانسان" الذي يتخذ لندن مقراً له ان قوات النظام وحلفاءها تمكنت من استعادة السيطرة على حي قاضي عسكر في شرق حلب بعد ساعات من سيطرتها تماماً على احياء كرم الميسر وكرم القاطرجي وكرم الطحان المجاورة له.
وقال ان قرابة ثلثي احياء حلب الشرقية باتت تحت سيطرة قوات النظام، بعدما كانت الفصائل المعارضة تسيطر منذ عام 2012 على الاحياء الشرقية فيما تسيطر قوات النظام على الاحياء الغربية من المدينة.
ولفت مدير المرصد رامي عبد الرحمن، الى إن استكمال السيطرة على حي الشعار "يجعل مقاتلي المعارضة محاصرين في جبهة صغيرة تشكل ثلث الاحياء الشرقية"، متوقعاً ان "تبدأ بعدها قوات النظام عملية قضم تدريجي للاحياء التي لا تزال تحت سيطرة الفصائل". 
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية إن مقاتلي المعارضة السورية قصفوا عمداً مستشفى عسكرياً روسياً ميدانياً في حلب مما أدى إلى مقتل اثنتين من مسعفيها وإصابة آخر.
وصرح الناطق باسم الوزارة الميجر جنرال إيغور كوناشينكوف بأن مقاتلي المعارضة وجهوا نيران المدفعية صوب المستشفى الميداني المتنقل بعدما بدأ استقبال المدنيين ووجهوا ضربة مباشرة الى مكتب الاستقبال.
وفي المقابل، تحدث المرصد غارات جوية قتل فيها 73 شخصا على الأقل في منطقة تسيطر عليها المعارضة في محافظة إدلب منهم 38 في مدينة معرة النعمان الأحد.


تحطم مقاتلة روسية
وأقر الجيش الروسي بأن طائرة عسكرية روسية من نوع "سوخوي 33" تحطمت في البحر بعدما فشل هبوطها على حاملة الطائرات الروسية "الاميرال كوزنيتسوف" العاملة في البحر المتوسط في اطار العمليات العسكرية في سوريا.
وجاء في بيان لوزارة الدفاع الروسية ان الحادث وقع نتيجة "انقطاع الحبل" الذي يفترض ان يعلق بالطائرة لتخفيف سرعتها عند هبوطها، مشيراً الى ان الطيار نجح في قذف نفسه في الوقت المناسب واستخدام المظلة من غير ان يصاب بأذى.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم