الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

فالس يعلن اليوم ترشّحه الرئاسي... عدد مرشحي اليسار يرتفع

المصدر: "أ ف ب"
فالس يعلن اليوم ترشّحه الرئاسي... عدد مرشحي اليسار يرتفع
فالس يعلن اليوم ترشّحه الرئاسي... عدد مرشحي اليسار يرتفع
A+ A-

يعلن رئيس الوزراء الفرنسي #مانويل_فالس اليوم ترشحه للانتخابات الرئاسية في 2017، ليزيد بذلك عدد مرشحي اليسار في مواجهة اليمين واليمين المتطرف الجاهزين للمعركة.


وسيتحدث فالس عند الساعة 17,30 ت غ من بلدية ايفري معقله الانتخابي في المنطقة الباريسية كما اعلن مكتبه في بيان. واوضحت مصادر من اوساط فالس، انه سيعلن بالتأكيد في هذه المناسبة ترشحه للانتخابات الرئاسية، الامر الذي لم يعد موضع شك منذ اعلان الرئيس فرنسوا #هولاند انه لا ينوي الترشح لولاية ثانية.


وكعادتهما في يوم الاثنين، يلتقي هولاند وفالس على الغداء في القصر الرئاسي، وسيتركز النقاش هذه المرة على الرحيل المرجح لرئيس الوزراء الذي عين في هذا المنصب في نهاية آذار 2014.


وبحسب استطلاع للرأي نشرته "جورنال دو ديمانش"، فإنّ رئيس الوزراء هو الشخصية المفضلة لمناصري اليسار، لكي يصبح مرشح الحزب الاشتراكي للانتخابات الرئاسية.


وينظم الحزب الاشتراكي الذي ينتمي اليه فالس انتخابات تمهيدية في 22 و 29 كانون الثاني لاختيار مرشحه للاقتراع الرئاسي الذي سيجري في ايار.


وحتى في حال الفوز في الانتخابات التمهيدية، ستبقى الطريق مليئة بالعراقيل امام مرشح الحزب الاشتراكي الذي قد يجد نفسه عالقا بين زعيم اقصى اليسار جان لوك ميلانشون ووزير الاقتصاد السابق ايمانويل ماكرون الذي يميل اكثر الى الوسط. وقد رفض الاثنان المشاركة في الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح اليسار.


وبالنسبة لاوساط مانويل فالس فان استقالته الاثنين لم تعد موضع شك. وقال مصدر مقرب منه "بحسب معرفتي برئيس الوزراء، فهو لا يعتبر انه حين تكون لديه مسؤوليات كبيرة جدا، لا يمكن جمعها مع وضع مرشح لانتخابات رئاسية".


وقال دومينيك دو فيلبان رئيس الوزراء الاسبق في عهد الرئيس اليميني جاك شيراك، ان الرئيس "سيقوم على الارجح بتعديل (تعيين بديل عن فالس المرشح)، لكي لا يحصل قصور في هذه الفترة، ولكي تبقى جاهزة وموحدة".


وبين الاسماء المطروحة لخلافة مانويل فالس وزراء الداخلية برنار كازنوف والدفاع جان ايف لودريان والزراعة ستيفان لوفول والصحة ماريسول توريان ووزيرة التعليم نجاة فالو-بلقاسم.


ورجحت مصادر وزارية ان يتولى كازنوف رئاسة الحكومة، معتبرة ان ليس هناك "من بديل" فيما تحدثت اخرى عن لودريان.
وسيسعى فالس بعد اعلان ترشيحه الى مواصلة تخفيف الجوانب المثيرة للانقسام في خطابه وتأمين تحالفات جديدة.


ويحاول رئيس الوزراء منذ سنوات فرض برنامج اكثر حداثة لليسار، لكن شخصيته السلطوية وخطابه المؤيد لاوساط الاعمال ودفاعه عن علمانية متشددة تثير انزعاج قسم من معسكره.


وقال النائب فيليب دوسيه وهو احد داعمي فالس السبت: "يجب ان يصمت مانويل فالس حول عدد من الامور".
من جهته قال السكرتير الاول للحزب الاشتراكي جان كريستوف كامبادليس: "انصحه بكل محبة، ان يعتمد موقفا جديدا جامعا (...) يجب ان يحافظ على ما هو عليه لكن في الوقت نفسه تقديم افق جديد".


ووعد فالس خلال زيارة الى شرق فرنسا الجمعة "بالدفاع" عن حصيلة حكم الرئيس هولاند.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم