الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

بريطانيا ستزوّد المعارضة السورية بمعدات وقاية من الهجمات الكيميائية\r\n

المصدر: (يو بي أي)
A+ A-

أعلن وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ، أن بلاده ستزود قوات المعارضة السورية بمعدات وقاية من الهجمات الكيميائية قيمتها 656 ألف جنيه استرليني، أي ما يعادل نحو 984 ألف دولار.


وقال هيغ في بيان مكتوب إلى مجلس العموم (البرلمان)، إن بريطانيا سترسل 5000 غطاء للرأس، وأقراص للعلاج المسبق من غازات الأعصاب، وأجهزة للكشف عن الأسلحة الكيميائية، إلى قوات المعارضة السورية.


واضاف أن أغطية الرأس الواقية من الأسلحة الكيميائية "تحمي مقاتلي المعارضة من الهجمات بغاز السارين لمدة تصل إلى 20 دقيقة وتمكنهم من الإبتعاد عن المنطقة الموبوءة من دون أن يكون بمقدورهم الإستمرار في القتال، فيما تمنح الأقراص الفرصة للمقاتلين للوصول إلى المراكز الطبية لتلقي علاج الأتروبين اللازم للتغلب على غاز السارين عند تعرضهم لهجوم بالأسلحة الكيميائية".


واشار هيغ إلى أن بريطانيا "ستسلم المساعدات الأخيرة غير الفتّاكة إلى المجلس العسكري الأعلى والإئتلاف السوري المعارض، وستغطي تكاليفها من صندوقها المخصص للأزمات".


وقال إن الحكومة الإئتلافية البريطانية "تريد منح هذه المعدات للمعارضة السورية من دون المرور عبر الإجراءات البرلمانية المطلوبة كمسألة خاصة ملحة، بعد بروز أدلة على أن قوات الرئيس بشار الأسد تستخدم الأسلحة الكيميائية في النزاع".


واضاف هيغ "علينا أن نكون مستعدين لبذل المزيد من الجهد من أجل انقاذ الأرواح لأن هناك أدلة على استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا خلال الهجمات، بما في ذلك غاز السارين، بأمر من نظام الأسد".


ويأتي هذا التطور بعد ساعات على اتهام رئيس أركان الجيش السوري الحر، اللواء سليم ادريس، رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، بـ"خيانة المعارضة السورية بعد تخليه عن خطط تسليحها".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم