الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

المبنى المهدّد بالانهيار في المصيطبة... الإخلاء بدأ

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
المبنى المهدّد بالانهيار في المصيطبة... الإخلاء بدأ
المبنى المهدّد بالانهيار في المصيطبة... الإخلاء بدأ
A+ A-

أعلنت دائرة العلاقات العامة في #بلدية_بيروت، في بيان، "ان عملية اخلاء المبنى المهدد بالانهيار في المصيطبة تتم بعد اتخاذ التدابير اللازمة من المحافظ والمجلس البلدي". 


واشار البيان الى ان محافظ بيروت القاضي زياد شبيب كان قد وجه انذارات الى سكان المبنى المهدد بالإنهيار القائم على العقارات رقم 1302 و 1303 و 1308 منطقة المصيطبة- شارع الوحيدي- ملاصق لمستوصف حي اللجا، بوجوب إخلاء البناء بسبب خطر على سلامة شاغليه والسلامة العامة، بناء لتقارير مصلحة الهندسة في بلدية بيروت والشركة الاستشارية الهندسية (أساكو ش.م.م ) التي تؤكد أن البناء ضعيف وغير سليم وغير آمن ويستوجب الإخلاء الفوري.


وترافق توجيه الإنذارات الى الشاغلين مع سلسلة من التدابير والاجراءات الضرورية لتأمين إيواء السكان من جهة وملاحقة الأشخاص المسؤولين عن انشاء المبنى من جهة اخرى.


وتم توجيه كتاب الى الهيئة العليا للاغاثة بواسطة وزير الداخلية والبلديات لإتخاذ القرار المناسب والمساعدة في إيجاد حلول لدرء الخطر عن حياة شاغلي البناء، والى رئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت لعرض الموضوع على المجلس البلدي لاتخاذ القرار المناسب. وعليه صدر عن المجلس البلدي القرار رقم (743) الذي قضى بالموافقة على إعطاء كل من شاغلي الشقق في المبنى القائم على العقارات رقم 1302 و 1303 و 1308 المصيطبة، مساعدة إجتماعية فورية تميكنا لهم من ايجاد مأوى نتيجة تداعي المبنى. وعلى إثر ذلك بوشرت عملية استكمال الاخلاء بصورة فورية.


وفي إطار ملاحقة المسؤولين عن هذه القضية، طلب المحافظ شبيب من نقابة المهندسين في بيروت الإطلاع على التقارير الهندسية واتخاذ الإجراءات المناسبة للتأكد من سلامة الدراسة الإنشائية للبناء الحاصل على رخصة إسكان بتاريخ 5/5/2008 موقعة من المهندس المسؤول المنتسب الى نقابة المهندسين في بيروت، بعدما تبين أن البناء أعلاه يعاني من تصدعات خطيرة، والإفادة عن مدى مسؤولية المهندس محمد زين إستنادا الى وضع البناء الراهن. كما طلب المحافظ من النيابة العامة الإستئنافية الإطلاع وإجراء المقتضى القانوني بعدما تبين أن المواد المستعملة غير مطابقة للمواصفات وأدت الى ضعف في البناء من الناحية الإنشائية والى وجود خطر داهم على السلامة العامة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم