هنا القاهرة... هنا جوائز تكريم

29 تشرين الثاني 2016 | 14:29

المصدر: القاهرة - دليل النهار

  • جوزفين حبشي
  • المصدر: القاهرة - دليل النهار

"هنا القاهرة، هنا البدايات ، هنا التفاعل ، هنا التنوّع، هنا جامعة تجمع الأضداد العربية، هنا الجوامع والجامعات والكنائس، هنا زحمة الافكار وضجيج الحياة، هنا الثورات وآفاق التغيير هنا اهرامات الفكر والفن والصحافة والعلم هنا التقليد وهنا الحداثة هنا ارض التنمية ومختبر التحديات. هنا وجدنا هنا حلمنا والتقينا ونلتقي باسم قيم التفوق والغد الواعد..." بهذه الكلمات افتتح الاعلامي ريكاردو كرم مؤسس مبادرة "تكريم" ، الدورة السابعة لجوائز الانجازات العربية من دار الاوبرا المصرية في القاهرة، ليل السبت 26 تشري الثاني الجاري، بعدما حلق الحضور على صوت فيروز تغني"مصر عادت شمسك الذهب ، تحمل الارض وتغترب" للاخوين رحباني، قبل ان تفتح الستارة.
بعد بيروت،الدوحة، المنامة ، باريس ، مراكش ودبي، القاهرة هي المحطة السابعة في رحلة الالف مدينة ومدينة والالف مبادرة ومبادرة التي انطلقت حلما مع بداية ثورات الربيع العربي. حلم تكريم كل مبدع عربي بجائزة معنوية في كافة المجالات، ليكون مصدر الهام للامة العربية النابضة بالطاقات والابداع والتميّز. حلم تحوّل صرخة في وجه الظلم والإرهاب على أمل ان تكون الاوطان العربية صورة عن مبدعيها وانجازاتهم الكبيرة واحلام شبابها وطموحاتهم. هذه السنة وككل سنة، الاعلامية العراقية ليلى الشيخلي هي التي قدمت حفل توزيع جوائز "تكريم" الذي شمل مجموعة كبيرة من المبدعين العرب، افرادا ومؤسسات اختارهم مجلسان. الاول اختياري يضم خبراء من مختلف االدول العربية عرفوا بتميزهم وانجازاتهم في مجالات اختصاص مختلفة، والثاني تحكيمي يضم شخصيات سياسية واقتصادية واجتماعية بارزة نذكر منهم الملكة نور الحسين والروائي مارك ليفي والسيدة نورا جنبلاط والدكتور الاخضر الابراهيمي والصناعي كارلوس غصن والدكتور عمر موسى والدكتورة حنان عشراوي . تسع جوائزقُدمت خلال الحفل وتوزعت هذه السنة على الشكل التالي: جائزة المبادرين الشباب للبناني زياد سنكري مؤسس "كارديوداياغنوستيكس"، جائزة الابداع العلمي والتكنولوجي للدكتور طارق امين من المملكة العربية السعودية ،جائزة الابداع الثقافي لمجموعة "فني رغما عني" من تونس، وجائزة تنمية البيئة المستدامة لفاطمة جبريل مؤسسة منظمة "اديسو" من الصومال، وجائزة المرأة العربية الرائدة للعراقية زينب سلبي مؤسسة منظمة"نساء من اجل النساء"، وجائزة الابداع في مجال التعليم لمؤسسة "النيزك" الفلسطينية، وجائزة الخدمات الانسانية والمدنية للمصرية عزة عبد الحميد مؤسسة جمعية "نداء" لدعم الاطفال الذين يعانون ضعف السمع،وجائزة القيادة البارزة للاعمال لرئيس مؤسسة "ميدلباي" اللبناني سليم باسول، وجائزة المساهمة الدولية في المجتمع العربي لمنظمة "اشوكا"، وجائزة تقدير خاص لصاحبة السمو الملكي الاميرة غيداء طلال رئيسة مؤسسة الحسين للسرطان. هذا اضافة الى ثلاث جوائز تكريم لانجازات العمر، منحت لكل من بيل غايتس الذي شكر المبادرة من خلال رسالة مصوّرة بعدما تعذّر عليه الحضور شخصيا، وللمعمارية العراقية العالمية الراحلة زهاء حديد تسلمها ابنا شقيقها رنا وحسين حديد، ولسيدة الشاشة العربية الراحلة فاتن حمامة وتسلمها زوجها الدكتور محمد عبد الوهاب، بحضور ابنتها نادية ذوالفقار.هذا وتلا حفل توزيع الجوائز، عشاء احتفالي في فندق "فور سيزن" تميّز بالرقي والنكهة المصرية ، حضره حشد كبير من أهل الفكر والسياسة والفن والاقتصاد والمجتمع.كما شهد اليوم التالي لحفل توزيع الجوائز، مؤتمرا صحفيا تحدث خلاله المكرمون عن تجربتهم المميّزة التي اوصلتهم ليكونوا مصدر الهام للشباب العربي...اليوم هنا القاهرة، وغداً هنا دول عربية وعالمية عديدة ستفخر عاما بعد عام باستضافة هذه المبادرة الاحتفالية بطاقاتنا العربية، نذكر منها نيويورك التي تحضن جالية عربية كبيرة والتي ستستقبل المبادرةعام 2019 بمناسبة مرور 10 سنوات على اطلاق "تكريم".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard