الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

كيلو يتحدث عن إعادة تنظيم المعارضة المسلحة: الحرب أصبحت إقليمية

المصدر: رويترز
A+ A-

قال عضو بالائتلاف الوطني السوري المعارض إن الائتلاف يرغب في انشاء مجلس تنفيذي من عشرة اعضاء لإعادة تنظيم فصائل المعارضة المختلفة في جيش منظم يتمتع بالتمويل اللائق والأسلحة المناسبة.


وقال المعارض السوري ميشيل كيلو في مقابلة اجريت معه في باريس ان الائتلاف يسعى إلى انتخاب المجلس التنفيذي خلال انعقاد جمعيته العمومية الشهر المقبل. وأضاف ان اعضاءه سيعملون كأنهم وزراء وسيتمركزون داخل مناطق خاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة في سوريا وفي مناطق حدودية. وتابع: "سيكون هناك جهاز بيروقراطي مرتبط بمصالح السوريين ومستقل عن الرئيس وقيادة الائتلاف". 


وتوقع كيلو ان تستمر الحرب في سوريا لفترة طويلة بعد انضمام اطراف اجنبية الى ما أصبح مسرحا لصراع طائفي واسع في المنطقة بين السنة والشيعة والذي زاد تعقيدا بسبب التنافس المتنامي بين روسيا والولايات المتحدة. ولفت إلى أن "الجيش السوري الحر هو تعبير عن رغبة وليس جيشا حقيقيا"، مضيفا انه يجب ادماج الضباط السابقين بالجيش السوري والذين يجلسون بلا عمل في الأردن وتركيا في الهيكل الجديد المقرر. وتابع "يجب اعادة تنظيمه واعادة هيكلته بقيادة حقيقة وانضباط".


وأشار إلى ان "الائتلاف يعمل من اجل انشاء بنك أو وزارة مالية فعلية لنقل اموال من السوريين في الشتات بطريقة اكثر تنظيما". وأوضح أنه "سيكون بالإمكان ايضا وضع ميزانية من الاموال الناجمة عن الانشطة الاقتصادية في مناطق المعارضة والتي تمتد من الزراعة إلى ابار النفط وتوزيع المياه".


وقال: "اذا استطعنا تحقيق هذا فسيكون مصدرا للتمويل وسيتيح لنا امكانية ان نكون اكثر استقلالا عن الدول العربية"، مضيفا ان الائتلاف قد يشتري بشكل مباشر الاسلحة المتطورة التي يحتاجها مقاتلو المعارضة. وأضاف: "انها حرب ستمتد وتستمر لفترة طويلة بعد ان شارك فيها حزب الله"،
واستطرد "كانت حربا بين نظام وشعب لكنها اصبحت الان حربا اقليمية."

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم