الأردن: خمسة ائتلافات عالمية لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الضخم

28 تشرين الثاني 2016 | 11:40

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

(عن الانترنت).

اعلنت وزارة المياه والري الاردنية في بيان، انه تم اختيار خمسة ائتلافات عالمية لتنفيذ المرحلة الاولى من مشروع قناة تربط البحر الاحمر بالبحر الميت الذي يحذر الخبراء من احتمال جفاف مياهه في حلول 2050.

وقالت الوزارة في بيانها ان "17 ائتلافا عالميا ضمت 60 شركة عالمية من دول مختلفة تقدمت بعروضها للوزارة حتى تاريخ العشرين من حزيران الماضي لتنفيذ المرحلة الاولى من مشروع ناقل البحرين".

واضافت انه "تم اختيار وتأهيل أفضل خمسة ائتلافات من العروض المقدمة تضمنت 20 شركة عالمية متخصصة في تنفيذ مشاريع كبرى خاصة مشاريع التحلية والمياه من الصين وفرنسا وسنغافورة وكندا وايطاليا واليابان وكوريا الجنوبية اضافة الى اسبانيا".

واوضحت ان المرحلة الاولى من المشروع ستتم وفق نظام "البناء والتشغيل ونقل الملكية ولمدة 25 عاما"، مشيرة الى ان "كلفة المشروع الإجمالية (...) تبلغ نحو 1,1 مليار دولار".

وذكر البيان ان المرحلة الاولى من المشروع تتضمن بناء محطة تنقية وتحلية للمياه ونظاما لنقل المياه ومحطات ضخ وخطوط انابيب ومحطات لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة 32 ميغاواط سنويا، مشيرا الى ان الاعمال ستبدأ في الربع الأول من 2018 وتنتهي في نهاية 2020.

وكان وزير المياه والري الاردني حازم الناصر اكد في 21 حزيران الماضي على "الاهمية الكبيرة التي سيجنيها #الاردن من هذا المشروع الحيوي، خاصة في ما يتعلق بتوفير 85 مليون متر مكعب خلال المرحلة الاولى والحفاظ على بيئة البحر الميت وتزويده بكمية تصل الى 200 مليون متر مكعب سنويا".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard