السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

كنعان ورياشي مُكرَّمان: "القرش مات وانتصر اللبنانيون"

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
كنعان ورياشي مُكرَّمان: "القرش مات وانتصر اللبنانيون"
كنعان ورياشي مُكرَّمان: "القرش مات وانتصر اللبنانيون"
A+ A-

كرمت منسقية المتن في حزب #القوات اللبنانية امين سر "تكتل التغيير والاصلاح" النائب ابرهيم كنعان والرئيس السابق لجهاز الإعلام والتواصل في الحزب #ملحم_رياشي، خلال عشاء شارك فيه عضو الهيئة التنفيذية في الحزب إدي أبي اللمع ممثلا رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع، محافظ عكار عماد لبكي، إضافة إلى 20 رئيس بلدية وفاعليات اختيارية وجتماعية متنية.


وشكر كنعان لمنسقية المتن وحزب القوات التكريم، وقال: "أنا اليوم متأثر جدا بهذا التكريم لسببين، أولهما أن هذا هو الدرع الأول لي من القوات اللبنانية وهو تكريم متني وعزيز على قلبي كثيرا والثاني لأن هذا التكريم هو لكل شهدائنا ولكل الذين سقطوا وضحوا من أجل لبنان، كل على طريقته، هو للمصالحة المسيحية. أقدم هذا الدرع لكل الذين كانوا على نقيض إن من الجيش أو القوات والطلاب والسياسيين والمجموعين هنا، المصالحة هي التي يجب أن تكرم لان كما قلنا في الاتحاد قوة".


أضاف: "كثر ظنوا أننا اتفقنا للمجيء فقط برئيس جمهورية ولتقاسم السلطة إنما نحن اتفقنا حتى لا يفكر أحد مستقبلا أن يتجاوزنا أو يتجاوز حقوقنا، نحن اتفقنا لنقوم بشراكة حقيقية في هذا الوطن، لن نرفض احدا ولكن لن نقبل بالتعاطي معنا كما كانوا يتعاطون في الثلاثين السنة الماضية. نحن اتفقنا لأننا أيقنا من خلال تجاربنا في المنفى وفي الاعتقال أنه بدون اتحادنا لن نحقق شيئا ورأينا كيف سويا حققنا الكثير. حققنا ما كان يعتبر مستحيلا واليوم كل هذا الإرباك الذي نراه والاستهداف الاعلامي على صعيد تشكيل الحكومة وغيرها هو نتيجة عدم توقع أحد أن نتفق".


وتابع: "أدعوكم من قلبي أن تعيشوا هذه المصالحة وتتحدوا فعليا وألا تدعوا السياسة تفرقكم. التنافس جميل وطبيعي وضروري لتحقيق الديموقراطية لكن ليس لدرجة التفرقة ، فالتحالف هو القاعدة بيننا اما الخلاف فهو استثنائي، يجب الا تفرقنا السياسة ولا المصالح فرسالتنا كبيرة. نحن من يوحد لبنان ومن يجعله قويا ليكون رسالة للمنطقة وللشرق ونقطة قوة لكل مسيحيي الشرق ولن نستعمل هذه القوة لالغاء احد على العكس نحن لن نضع فيتو على أحد لكننا لن نقبل بوضع فيتو على حلفائنا".


وختم: "بهذه الروح أدعوكم إلى إكمال هذه الطريق معا وإلى أن نبني هذا المتن بالانماء والمحبة والحضور والتكاتف في ما بيننا وكما وعدنا وحققنا الرئاسة القوية، نعدكم باننا سنحقق قانون الانتخاب العادل ليتمكن اللبنانيون عموما والمتنيون خصوصا من ايصال من يمثلهم خير تمثيل ويلبي طموحاتهم".


رياشي


واعتبر رياشي أن "هذا التكريم لكل شباب المتن، شكر كبير لإدي أبي اللمع وللحزب وشباب القوات. لو لم يكن هناك قوات وتيار لما كانت المصالحة ولما كانت الوحدة المسيحية، وقد تجسدت هذه المصالحة بإسقاط كل الأحقاد والكراهية بين هذين الحزبين واليوم في رئاسة الجمهورية ولاحقا في المجلس النيابي. صحيح نحن مسيحيون لكن البلد ليس للمسيحيين فقط إنما أيضا للمسلمين ولكل شخص يتعب لأجله، هذا البلد ليس حكرا علينا إنما أكيد هو لنا".


وقال: "أعتدت أن أخبر سابقا حكاية صغيرة يضحك الناس عند سماعها، سأخبركم إياها اليوم لأنها تشبه كثيرا ما حصل معنا. في أحد الأيام اجتمع هيتلر وتشرشل وموسوليني في باريس خلال الحرب العالمية الثانية واتفقوا على أن من يستطيع قتل سمكة القرش المتواجدة في بركة يربح الحرب دون معارك وقتل الناس. بدأ موسوليني، خلع سترته وحاول إلتقاط سمكة القرش لإخراجها من الماء فتموت لكنه لم يستطع. أتى دور هتلر فسحب فرده وأطلق رصاصة عليها لكنه لم يفلح أيضا بإصابتها. في الأخير أتى تشرشل وأخذ معه ملعقة الشاي، إذ كان يشرب الشاي مثل كل الإنجليز، وبدأ بإفراغ البركة. سخر منه موسليني وهتلر وقالا له: "هل أنت مجنون لتفرغ البركة بملعقة صغيرة؟" أجاب: "لست مجنونا، طبعا ستأخذ وقتا كثيرا لكن البركة ستفرغ والقرش سيموت".


وختم: "ها هو اليوم القرش مات وانتصر اللبنانيون، تحية كبيرة لكل الشباب المناضل من أجل لبنان وأشكركم على هذا التكريم".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم