الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تغلّبي على التوتر بفضل الاستروجين!\r\n

A+ A-

توصّلت دراسة طبية حديثة إلى أن هرمون "الاستروجين" يساعد المرأة في التكيّف والتغلب على التوتر والقلق بمعدلات أكبر من الرجال .


فقد كشفت التجارب الأوليّة الّتي أجريت على فئران التجارب من الإناث والذكور لمعرفة ردود فعلها ومدى تكيفها مع المواقف الصّعبة، تفوّق الإناث في التغلّب على التوترات والصعاب النفسية التي تواجهنّ عند مواجهة مواقف صعبة مقارنة بذكورالفئران .
وقد أرجع الباحثون ذلك إلى التأثير الوقائي لهرمون "الاستروجين" الذي يعمل على من الآثار السلبية الناجمة عن وقوع خلايا المخ للتوتر والإجهاد .
وكانت البحوث التي أجريت على مجموعة من فئران التجارب قد إعتمدت على تعريضهم لمثل ظروف التوتر والضغوط التي يتعرّض لها الإنسان مثل مشاعر الإحباط أو الجري تحت الضغط.


وأشارت المتابعة إلى أن إناث فئران التجارب لم تضعف أو تتراجع قدراتهن على التغلب على هذه الضغوط والتوترات، بالإضافة إلى احتفاظهن بقدرتهن على التعرف الى الأشياء مقارنة بذكور الفئران، وذلك على المدى القصير.


وفي المقابل، تعرّض الفئران من الذكور لاضطراب في جزء من المخ المعني بالتّحكم في وظائف الذاكرة والانتباه وصنع القرار والعلميات على المستوى "التنفيذي".


وكانت البحوث الطبية السابقة قد أشارت إلى أن الإناث أكثر مقاومة للاجهاد المزمن، إلاّ أن البحوث الحديثة توصّلت إلى السّبب بفضل الدور الذي يؤديه هرمون الاستروجين في هذا الصدد.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم