الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

عملية نوعية للجيش في عرسال... توقيف أحد أخطر المطلوبين و10 من مساعديه

المصدر: بعلبك -"النهار"
عملية نوعية للجيش في عرسال... توقيف أحد أخطر المطلوبين و10 من مساعديه
عملية نوعية للجيش في عرسال... توقيف أحد أخطر المطلوبين و10 من مساعديه
A+ A-

يوماً بعد آخر يثبت الجيش اللبناني أن أداءه على قدر الآمال التي يعلقها الشعب عليه للقضاء على الإرهاب ومواجهة تنظيم "داعش" عامة، وبخاصة في بلدة عرسال. فهو ثابت على مستوى عال وقد برهنت التجربة، إذ يعمد على رصد الوضع الامني داخل بلدة عرسال ومحيطها من كثب ويعمد الى تنفيذ العمليات الاستباقية تحسباً لأي تطور امني. فكانت حصيلة اليوم توقيف الإرهابي الخطير أمير داعش في عرسال أحمد يوسف أمون المعروف بـ"الشيخ" في محلة وادي الارانب في بلدة عرسال، والارهابي أمون متورط بقتل العسكريين في عرسال وخطفهم وتفخيخ السيارات وارسالها الى القرى البقاعية والضاحية الجنوبية وقصف بلدتي الهرمل والبزالية بالصواريخ.


إنجاز نوعي يسجل صباح اليوم للجيش اللبناني في عملية وادي الارانب التي أفاق اهالي البقاع الشمالي على ارتياح فور سماعهم بالعملية التي نفذتها قوة خاصة من مخابرات الجيش دون اصابة اي عنصر من القوة، والتي تضاف الى انجازات امنية نوعية اخرى حققها الجيش خلال هذا العام في البلدة في اعتقال ارهابيين مؤكداً ان كل الأمور تحت السيطرة والجيش يمسك زمام المبادرة. فعند السادسة صباحاً دهمت القوة مخيم "ابو خليل" في محلة وادي الارانب في بلدة عرسال بعد عملية رصد محكمة من مديرية مخابرات الجيش لمخيمات لاجئين السوريين في البلدة ومحيطها بحثاً عن خلايا ارهابية، وتبين وجود أمون وترأسه مجموعة ارهابية تضم اكثر من 9 افراد موجودة داخل المخيم فاحكم الطوق على البلدة ومحيطها وجرودها بمشاركة كافة الوحدات العسكرية المتواجدة في المنطقة، وعلى الإثر حصل اشتباك مسلح بين عناصر القوة الخاصة وأمون ومجموعته استمرت قرابة الساعة والعشر دقائق ما بين اشتباكات كثيفة ومتقطعة وسط طوق امني مشدد منعاً لهروب أمون ومجموعته لتنتهي الاشتباكات عند السابعة والنصف إثر توقيف امون الذي اصيب برجليه و10 افراد اغلبيتهم من المتورطين بعمليات ارهابية. وهم: عصام صديق، عبدالرحمن الغاوي، محمد الغاوي، حسام العكلة، عكرمة عيوش، تهامة عيوش، عدنان فاضل، عبداللطيف صديق، محمد وعلي أمون، ونقلوا على الفور عبر طوافة عسكرية الى بيروت ليحالوا فوراً على التحقيقات كما صادر أسلحة وقنابل يدوية واحزمة ناسفة.


وامون هو أحد أمراء تنظيم "داعش" وقائد مجموعة عسكرية أمنية وعضو مجلس الشورى في التنظيم في جرود رأس بعلبك، وخضع لدورات شرعية عدة مع التنظيم ويشغل منصباً امنياً رفيعاً في التنظيم حيث كان يشرف على تفاصيل تحركات الجيش اللبناني لصالح تنظيم "داعش" ومطلوب من الجيش اللبناني بأكثر من 80 مذكرة توقيف لقيامه بأعمال ارهابية منها تنفيذه اعتداء الاول من شباط العام 2013 على الجيش اللبناني أثناء دورية في وادي حميد ادت الى استشهاد الرائد بيار بشعلاني والرقيب اول زهرمان، اقتحام وتطويق مراكز الجيش في وادي حميد واقتحام مبنى قوى الامن الداخلي واحتجاز واستشهاد عسكريين في احداث بلدة عرسال في العام 2014، تجهيز ومشاركة تفخيخ سيارات استهدفت المواطنين في الهرمل والقرى البقاعية والضاحية الجنوبية، قائد مجموعة إطلاق صواريخ من عرسال في العام 2012 و 2013 و 2014 باتجاه البقاع الشمالي ومدينة الهرمل وبلدتي حربتا والبزالية، زرع عبوات ناسفة على جوانب الطرقات كانت تستهدف الجيش في بلدة عرسال وادت الى مقتل عسكريين ولبنانيين، احتجاز مواطنين لبنانيين وسوريين وخطف آخرين لمدة ثلاث سنوات، رمي رمانات يدوية على دوريات الجيش ووضع عبوة استهدفت الجيش أدت الى استشهاد معاون أول في بلدة عرسال.
كما أكد مصدر أمني لـ "النهار" أن التحقيقات مع أمون ستتركز حول تفجيرات القاع حيث المشتبه الاول بتخطيط تفجيرات القاع ويملك معلومات عن خطف العسكريين.


قيادة الجيش


وكان صدر بيان عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه، البيان الآتي:


"في عملية استباقية نوعية وخاطفة، هاجمت قوة خاصة من مديرية المخابرات فجر اليوم، بمؤازرة وحدات الجيش المنتشرة في منطقة عرسال، مركزاً لتنظيم داعش الإرهابي في وادي الأرانب في جرود المنطقة، حيث اشتبكت مع عناصره بمختلف أنواع الأسلحة، وتمكنت من اقتحام المركز، وأسر 11 عنصراً على رأسهم الإرهابي الخطير أمير داعش في عرسال أحمد يوسف أمون الذي أصيب بجروح بليغة. وقد أنهت القوة العملية من دون تسجيل أي إصابات في صفوف عناصرها، وصادرت كمية من الأسلحة والذخائر والأحزمة الناسفة.
مع الإشارة إلى أن الموقوف أمون متورط في أوقات سابقة بتجهيز سيارات مفخخة وتفجيرها في مناطق لبنانية عدة منها الضاحية الجنوبية، بالإضافة الى اشتراكه في جميع الاعتداءات على مراكز الجيش خلال أحداث عرسال، وقتل مواطنين وعسكريين من الجيش وقوى الأمن الداخلي بتهمة التواصل مع الأجهزة الأمنية، وتخطيطه في الآونة الأخيرة لإرسال سيارات مفخخة إلى الداخل اللبناني لتنفيذ تفجيرات إرهابية".

















 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم