الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"اشتباك" لمحمد دياب يحصد جائزة أفضل فيلم في مهرجان زغرب السينمائي الدولي

المصدر: "دليل النهار"
"اشتباك" لمحمد دياب يحصد جائزة أفضل فيلم في مهرجان زغرب السينمائي الدولي
"اشتباك" لمحمد دياب يحصد جائزة أفضل فيلم في مهرجان زغرب السينمائي الدولي
A+ A-

فاز فيلم "اشتباك" للمخرج محمد دياب بجائزة أفضل فيلم (Golden Pram)، في مهرجان زغرب السينمائي الدولي، حاصدا بذلك الجائزة التاسعة للفيلم في المهرجانات الدولية التي شارك فيها، إذ كان قد نال أربع جوائز في الدورة الـ 27 من أيام قرطاج السينمائية، كما حصل على ثلاث جوائز في الدورة الـ 61 من مهرجان بلدوليد السينمائي في إسبانيا إضافة الى الجائزة الكبرى في مهرجان الفيلم العربي بـفاماك في فرنسا، كما شارك في الدورة الـ60 من مهرجان لندن السينمائي، التابع لـمعهد السينما البريطاني، ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، وفي قسم خاص بالدورة الـ38 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لأفضل الإنتاجات المصرية في العامين الأخيرين.


وأخيرا اختارت إدارة مهرجان دبي السينمائي الدولي "اشتباك" للمشاركة في عرض خاص استثنائي لأعضاء رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية في لوس أنجلوس (HFPA)، للحصول على فرصة المنافسة في جوائز غولدن غلوب لهذا العام، كما وقع الاختيار على الفيلم ليكون ممثلاً لمصر ضمن الأفلام المرشحة لـجائزة أوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية.


وكان الفيلم قد شهد عرضه العالمي الأول في أيار الماضي حيث افتتح قسم "نظرة ما" في مهرجان كانّ السينمائي، حيث جاءت مشاركة الفيلم بعد 3 سنوات من غياب السينما المصرية عن الاختيارات الرسمية للمهرجانات السينمائية الدولية الأكثر شهرة، وقد اختاره نقاد موقع هوليوود ريبورتر ليكون في قائمة أفضل 10 أفلام عُرضت ضمن الدورة الـ 69 من المهرجان.
تدور أحداث الفيلم داخل عربة تابعة للشرطة مكتظة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين أثناء حالة الاضطراب السياسي في 2013، وتم تصوير مشاهد الفيلم في مساحة لا تزيد بالحقيقة عن 8 أمتار مربعة، حيث يتفاعل عدد كبير من الشخصيات ضمن دراما تتضمن لحظات من الجنون، العنف، الرومانسية والكوميديا.


الفيلم من تأليف خالد ومحمد دياب مخرج الفيلم، وإنتاج مشترك بين فرنسا، مصر، ألمانيا والإمارات العربية المتحدة. وهو من بطولة: نيللي كريم، طارق عبد العزيز، هاني عادل، أحمد مالك، أشرف حمدي، محمد عبد العظيم، جميل برسوم وآخرين.
فيلم اشتباك هو ثمرة تعاون إنتاجي بين شركات عربية من العالم العربي وأوروبا.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم