الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

ترامب عيّن نيكي هالي مندوبة أميركا لدى الامم المتحدة

المصدر: (و ص ف)
ترامب عيّن نيكي هالي مندوبة أميركا لدى الامم المتحدة
ترامب عيّن نيكي هالي مندوبة أميركا لدى الامم المتحدة
A+ A-

اختار الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب حاكمة ولاية كارولينا الجنوبية الشابة نيكي هالي (44 سنة) لتولي منصب المندوبة الاميركية الدائمة لدى الامم المتحدة.


وهالي هي ابنة مهاجرين من الهند. وبذلك باتت هذه النجمة الصاعدة في الحزب الجمهوري المرأة الأولى تعين في ادارة ترامب.
وجاء في بيان أصدره مكتب الرئيس المنتخب ان "الحاكمة هالي أثبتت نفسها من خلال التقريب بين الناس بصرف النظر عن أصلهم أو حزبهم السياسي من أجل اعتماد سياسات مهمة لخير ولايتها وبلادنا". وأضاف: "هي أيضاً مفاوضة معروفة ونحن عازمون على التفاوض على عدد كبير من الاتفاقات. ستكون قائدة عظيمة لتمثيلنا على الساحة العالمية".
وقالت هالي كما نقل عنها بيان مكتب ترامب: "ستواجه بلادنا تحديات هائلة، محلياً ودولياً، ويشرفني أن الرئيس المنتخب طلب مني الانضمام إلى فريقه وخدمة البلد الذي نحب وذلك بصفة سفيرة لدى الامم المتحدة".
وستخلف هالي سامانتا باور التي تتولى حاليا منصب مندوبة واشنطن لدى الامم المتحدة.
وكانت هالي عبرت سابقاً عن تأييدها للمرشح ماركو روبيو في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري. غير انها اشارت الى انها صوتت لترامب خلال الانتخابات الرئاسية على رغم أنه لم يكن خيارها في البداية.
وقالت أخيراً :"لن أدعي أنني كنت دوماً الداعمة الأولى للرئيس المنتخب، لكنني صوتت لمصلحته، وكنت سعيدة جداً لرؤيته يفوز".
ولا تملك المرأة شابة سوى القليل من الخبرة في السياسة الخارجية، غير أن اختيارها يضفي تنوعاً على فريق قطب العقارات بعد حملة انتخابية قسمت البلاد.
وهالي هي المرأة الأولى تصير حاكمة لولاية كارولينا الجنوبية، وهي حالياً أصغر حكام البلاد. وهي متزوجة من ضابط برتبة نقيب في الحرس الوطني عمل خصوصا في أفغانستان ولدهما ولدان يبلغان من العمر 15 و18 سنة.
كما اعلن ترامب تعيين بتسي ديفوس (52 سنة) وزيرة للتربية. وقال الرئيس المنتخب في بيان في هذا الصدد: "بادارتها سنعمل على اصلاح النظام المدرسي الاميركي والغاء البيروقراطية التي تشل اطفالنا كي نكون قادرين على تقديم تعليم على مستوى عالمي الى كل العائلات".
وتنشط ديفوس في الاعمال وهي صاحبة مليارات وتساهم كثيراً في الاعمال الخيرية، وبدأت قبل سنوات عدة الاهتمام بالشؤون التربوية.
الى ذلك، اعلن المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية "سي آي إي" ديفيد بترايوس، انه مستعد للعمل مع ترامب.
وقال بترايوس الذي كان اجبر على الاستقالة بسبب اطلاع عشيقته على وثائق سرية: "اذا طلب منك ذلك، عليك ان تقبل الخدمة، وان تضع جانباً كل التحفظات التي يمكن ان تشعر بها بسبب الخطابات التي تخللت الحملة الانتخابية، والسعي الى تقديم كل ما هو جيد للبلد".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم