العراق مستعدّ لخفض إنتاج النفط

23 تشرين الثاني 2016 | 19:38

المصدر: "رويترز"

  • المصدر: "رويترز"

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر #العبادي للصحافيين في بغداد إن العراق مستعد لخفض إنتاجه النفطي في إطار خطة أوبك الرامية لتقليص المعروض العالمي وتعزيز أسعار الخام.

وقال العبادي: "الذي سنخسره بتخفيض إنتاجنا سنربحه في عائدات النفط... العراق يتحمل مسؤولية جزء من هذا التخفيض"، وتمثل تصريحات العبادي أوضح إشارة حتى الآن إلى أن بغداد ستدعم خطة أوبك الرامية لخفض الإنتاج حين تجتمع المنظمة في الثلاثين من تشرين الثاني في فيينا. وكانت تصريحات سابقة لوزراء عراقيين تشير إلى عكس ذلك إذا قالوا إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يجب أن تعفي العراق من تخفيضات الإنتاج في ظل احتياج البلاد لإيرادات النفط من أجل محاربة تنظيم #الدولة_الإسلامية.

واتفقت أوبك في أيلول على خفض الإنتاج وذلك لأول مرة منذ 2008، لكنها تركت مسألة تحديد مستوى إنتاج النفط لكل دولة من أعضاء أوبك الأربعة عشر كي يتم الاتفاق عليها بشكل منفصل. وطالب العراق وإيران وليبيا ونيجيريا بإعفائهم من التخفيضات مع تضرر إنتاجهم بفعل العقوبات أو الصراعات في الماضي.

وقال العبادي: "نريد حماية حقوق العراق ولكن لدينا أولوية برفع أسعار برميل النفط".

وقالت مصادر في أوبك الثلثاء إن أعضاء المنظمة سيناقشون خفض إنتاج النفط بواقع أربعة إلى 4.5 في المئة لجميع الأعضاء ماعدا ليبيا ونيجيريا حين تجتمع أوبك الأسبوع المقبل، لكن نجاح الاتفاق يتوقف على موافقة العراق وإيران.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard