الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"علينا أن نتحرك، ليس لدينا وقت نهدره"... توقيع اتفاق السلام الخميس في كولومبيا

المصدر: (أ ف ب)
"علينا أن نتحرك، ليس لدينا وقت نهدره"... توقيع اتفاق السلام الخميس في كولومبيا
"علينا أن نتحرك، ليس لدينا وقت نهدره"... توقيع اتفاق السلام الخميس في كولومبيا
A+ A-

اعلن الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس اليوم، ان اتفاق السلام الجديد بين الحكومة ومتمردي "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" (فارك) سيوقع الخميس في بوغواتا بعد حوالى شهرين على رفض الاتفاق السابق في استفتاء.


وقال سانتوس في خطاب من القصر الرئاسي مساء الثلثاء: "علينا ان نتحرك. ليس لدينا وقت نهدره. لذلك سنوقع الخميس هذا الاتفاق الجديد في بوغوتا في مسرح كولون".


وقال مفاوضو الحكومة وحركة التمرد الماركسية في بيان مشترك ان مراسم توقيع الاتفاق الذي تم التوصل اليه في 12 تشرين الثاني ستبدأ في الساعة 11,00 (16,00 ت غ).


وللمرة الاولى منذ عقود، يقيم المسؤولون الرئيسيون لاكبر حركة متمردة في البلاد، بينهم قائدها الاعلى رودريغو لوندونو المعروف باسميه الحركيين تيموليون خيمينيز وتيموشنكو، في العاصمة للاعداد لتوقيع اتفاق السلام الذي يطلبون تنفيذه بسرعة.


واكد سانتوس انه "لا بد" من تطبيق الاتفاق الجديد "في اسرع وقت ممكن"، نظرا "لهشاشة" وقف اطلاق النار بين الجانبين الذي دخل حيز التنفيذ منذ نهاية آب، لكن تخلله مقتل اثنين من مقاتلي "فارك" هذا الشهر في ظروف غير معروفة تحقق فيها الامم المتحدة.


وبينما لم يكن هناك اي نص يلزمه بذلك، عرض الرئيس الكولومبي للاستفتاء اتفاق السلام السابق الذي تم التوصل اليه بعد اربع سنوات من المفاوضات في كوبا. لكنه اكد هذه المرة ان "الكونغرس بطبيعته لا يتمتع فقط بشرعية التصويت الشعبي، بل يمثل كذلك كلا من من ادارات ومناطق البلاد".


ودان سانتوس موجة عنف استهدفت أخيراً خمسة من مسؤولي مجموعات سكانية وناشطين في الدفاع عن حقوق الانسان في الاسابيع الاخيرة.


وقال "لن نسمح للعنيفين بتعريض التقدم وآمال السلام للخطر"، معتبرا ان "هذه الوقائع هي دليل واضح على المخاطر التي تنجم عن الشكوك حيال تنفيذ اتفاقات السلام".


وتحدثت حركة التمرد من جهتها عن "ابادة جديدة جارية ضد قادة للمجتمع وفلاحين"، معتبرة ان الوضع "مقلق". وذكرت بالاغتيالات التي نفذتها ميليشيات يمينية متطرفة ضد ثلاثة آلاف ناشط في حزب الاتحاد الوطني اليساري في تسعينات القرن الماضي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم